رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

مغاربة مليلية يصومون رمضان على الطريقة المغربية

 بلادنا 24: كمال لمريني

يصوم مغاربة مدينة مليلية المحتلة، شهر رمضان، يوم غد الأحد، في نفس التاريخ الذي سيصوم فيه المغاربة، ووفقا لما أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، فيما تكتسي المدينة حلة خاصة، حيث رموز الهلال والزخارف الإسلامية تضيء شوارعها.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “الفارو دي مليلية”، إنه تمت دعوة الجالية المسلمة في إسبانيا، والمكونة من 2250486 شخصا، لصيام شهر رمضان، لافتة إلى أن شهر رمضان سيتميز بانتهاء القيود التي فرضتها جائحة “كورونا”.

ويؤدي مغاربة مليلية طقوس شهر رمضان بنفس الطريقة التي يؤديها المغاربة في مختلف المدن، وبنفس العادات والتقاليد، لا سيما وأنهم متشبثون بالمذهب المالكي، وعلاقتهم الدينية والروحية بوطنهم الأم قائمة وتتجدد في كل صلاة جمعة، والتي تنتهي بالدعاء لأمير المؤمنين الملك محمد السادس.

ولم يتم الكشف، إن كان مغاربة مليلية السليبة، سيؤدون صلاة التراويح داخل المساجد أو يقيمون مصلى تقليدي عند أبوابها، كما يفعل مغاربة سبتة في ساحة بالقرب من مسجد “سيدي مبارك” الرئيسي في سبتة المحتلة.

وكما ينتظر، أن يعود التهجد والتراويح والدروس الرمضانية في المساجد وموائد الإفطار وخيامها الشهيرة، والأنشطة التراثية والفنية المرتبطة بالمناسبة بكامل طاقتها.

وكانت الطقوس الروحانية لأجواء شهر رمضان، قد غابت عن مغاربة مدينة مليلية لمدة 3 سنوات، بفعل تفشي جائحة فيروس “كورونا”، حيث أغلقت المساجد، بالإضافة إلى إغلاق المعابر الحدودية الوهمية لمليلية المحتلة، حيث لم يتمكنوا من زيارة أقاربهم.

ويعيش مغاربة مليلية، الغربة في وطنهم، إذ أصبحوا عالقين وراء الأسلاك الحديدية، في الوقت الذي لم يتم فيه الإعلان عن تاريخ فتح المعابر الحدودية للمدينة المحتلة، غير أن عودة الدفء للعلاقات المغربية الإسبانية، أدى إلى فتح قنوات التواصل بين البلدين، إذ أجرى الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة الاسبانية، ودعاه لزيارة المغرب.

وينتظر من الزيارة التي سيجريها رئيس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيز” للمغرب، وما سيعقبها من زيارات لوزير الشؤون الخارجية الإسباني، ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، تباحث مجموعة من القضايا الإستراتيجية، من بينها إعادة فتح المعابر الحدودية لمدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

ويشكل المغاربة القاطنون بمدينة مليلية المغربية المحتلة نسبة أزيد من 50 في المائة من مجموع سكان المدينة، والذين يبلغ عددهم أزيد من 87000 ألف نسمة، حيث يتوزع المغاربة الموجودون بمليلية على طبقات، فهناك من يملكون بطاقات الهوية الإسبانية وهناك من يملكون بطاقة الإقامة وآخرون لا يتوفرون على أي شيء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *