رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

معاناة الجالية بمعبر “باب مليلية” تسائل ناصر بوريطة

بلادنا24 – كمال لمريني |

يعاني أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من مشاكل عديدة أثناء عودتهم إلى أرض الوطن، سيما الذين يستعلمون مدينة مليلية المحتلة للعبور، حيث يضطرون الانتظار لأزيد من 5 ساعات تحت أشعة الشمس الحارقة من أجل العبور إلى مدينة الناظور.

وأظهرت العديد من أشرطة الفيديو التي تداولها نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، المعاناة التي يعيشها مغاربة العالم، وهي التي يتحدث فيها أفراد الجالية عن حجم المعاناة التي يكابدونها من أجل العبور إلى الناظور.

وبعد أن ارتفعت حدة معاناة أفراد الجالية، دخل نائب برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، على خط هذه القضية، ووجه سؤالا كتابيا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول موضوع “عملية العبور من باب مدينة مليلية المحتلة”.

وقال محمادي توحتوح في السؤال الكتابي الذي تتوفر “بلادنا24” على نسخة منه، إنه “بفضل المجهودات المبذولة لانجاح عملية مرحبا في مختلف نقط العبور، تمر هذه العملية في ظروف طبيعية تجعل الجالية تشعر بالاستقبال والترحيب”.

وأشار إلى أن هذا الأمر “يعكس المكانة التي يخص بها جلالة الملك محمد السادس رعاياه الأوفياء من الجالية المغربية بالخارج، غير أن الجالية التي تدخل إلى المغرب عبر معبر مليلية المحتلة مازالت تواجه مجموعة من الصعوبات، بسبب قلة الشبابيك والعناصر التي يمكنها القيام بعملية الفحص والتأشير على الدخول”.

وأكد على أن هذا الأمر، “يتطلب انتظار وقت طويل وفي ظروف جد صعبة، لكون المعبر لا تتوفر فيه ظروف الاستقبال والانتظار، خاصة داخل مدينة مليلية المحتلة”.

وتابع متسائلا: “ما هي الإجراءات التي ستتخذ من أجل تحسين ظروف استقبال وتسريع عملية العبور لجعل المعبر في مستوى المكانة التي تستحقها الجالية؟”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *