مطالب برلمانية بتعميم المنحة الجامعية للطلبة

وجه النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، عبد النبي عيدودي، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول “تعميم المنحة الجامعية”، وسط تعالي مطالب تؤكد على أنه “لا يمكن إنجاح مشروع إصلاح الجامعة المغربية،بدون استفادة جميع الطلبة من المنحة الجامعية”.

وسجل عيدودي في نص سؤاله، أن “غياب العدالة في توزيع هذه المنح الجامعية، أصبح عاملا أساسيا في الهدر الجامعي، نظرا لعجز العديد من الطلبة عن استكمال دراستهم، بسبب وضعية أسرهم المادية الهشة والمتأزمة، خاصة بالمناطق القروية أو الهامشية، أو تلك التي عانت من تداعيات جائحة كورونا على المستوى الاقتصادي”.

ووفق السؤال نفسه، أشار المتحدث إلى أن “مطلب تعميم المنح الجامعية، أصبح يكتسي راهنية، بالنظر للظرفية الاقتصادية التي تعرفها بلادنا، وتأثيرها على مختلف شرائح المجتمع، خاصة الطبقة الوسطى والفقيرة، على اعتبار أن منظومة الأجور أصبحت منهكة بالضرائب، زيادة على ارتفاع الأسعار، وارتفاع تكاليف التمدرس والتطبيب، وغيرها من متطلبات المعيش اليومي للمواطن”.

وتساءل النائب البرلماني وزارة ميراوي، بالكشف عن “رؤية الحكومة، من أجل تعميم المنحة الجامعية على كافة الطلبة والطالبات، خاصة في ظل الظرفية الاقتصادية التي تعرفها بلادنا، والتي أثرت على العديد من الأسر، سواء المنتمية للطبقة المتوسطة أو الفقيرة”.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *