مطالب اجتماعية تخرج الحراس الليليين للاحتجاج ببني ملال

قررت جمعية الحراس الليليين بمدينة بني ملال، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء المقبل، وذلك بسبب الحالة الاجتماعية المتدهورة التي أصبحت تعيشها هذه الفئة، بالإضافة إلى تجاهل طلبات الجمعية لفتح باب الحوار مع مسؤولي المدينة.

وفي تصريح لـ”بلادنا24“، طالب زايد خربوش، رئيس جمعية الحراس الليليين، من الجهات المختصة، بإصدار قرار عاملي ينظم هذه المهنة ويحدد تسعيرة للسيارات والمنازل والمحلات التجارية، “مع تحرير الملك العمومي من قبضة بعض السكان الذين يمنعون الحراس الليليين من استغلال بعض الأماكن، بوضع أحجار ضخمة ومتاريس دون توفرهم على سند قانوني لذلك”.

وأضاف خربوش، أن على السلطات المحلية إيجاد حل للنزاع بين الحراس الليليين والحراس العشوائيين من أصحاب السترات الصفراء، وتحديد وقت دخولهم إلى المرآب ووقت خروجهم منه، مع تمكين الحراس من تراخيص لاستغلال الملك العمومي ليلا مؤدا عنه، شريطة وضع علامة الحراسة الليليين.

وناشد المتحدث السلطات المحلية بتسليم بطائق الاعتراف من طرف السلطات المحلية للحراس الليليين الذين تتوفر فيهم شروط الحراسة، وتحديد الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم، “وأن لا تبقى مهنة لمن لا مهنة له”، بالإضافة إلى تمكينهم من التأطير والتكوين في المجال الأمني والقانوني “ليعرفوا مالهم وما عليهم”، وإنشاء لجنة تتكلف بهذا القطاع إسوة بالقطاعات الأخرى للتنسيق والتشاور.

واستنكر رئيس جمعية الحراس الليليين، إشكاليات “البراريك” التي يستحوذ عليها بعض الغرباء والذين لا علاقة لهم بالحراسة، أو تدخل بعض السكان لمنع الجمعية في تحويلها وقت ما دعت الضرورة إلى ذلك، مع تمكين الحراس الليليين للاستفادة من أشكال دعم الفئات الهشة التي ينظمها المجلس الجماعي.

بلادنا24زهير عبد الله

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *