مشاركات محتشمة لكرة اليد المغربية في منافسات أمم إفريقيا

لعل تاريخ مشاركات المنتخب الوطني لكرة اليد في منافسات كأس الأمم الإفريقية يعتبرها بعض المتتبعين للرياضة أنها محتشمة، لذلك نستعرض بعض معطيات وأرقام حول حضور العناصر الوطنية في المنافسات الإفريقية. ويأتي هذا تزامنا مع انطلاق المسابقة القارية على الأراضي المصرية ابتداء من اليوم وستنتهي في الـ18 من الشهر الجاري.

البداية كانت في عدم مشاركة المنتخب الوطني في أول أربع نسخ وهي 1974ـ 1976ـ 1979ـ 1981، ليكون أول ظهور للعناصر الوطنية في نسخة 1983 التي احتضنتها مصر، وانتهى المشوار في البطولة باحتلال المركز الثامن. وبالحديث عن هذا المركز، فإن النخبة الوطنية على مدار مشاركتها الـ19 السابقة في المسابقة القارية، حصدت المركز الثامن في ثلاث مناسبات.

كرة اليد الوطنية لم يسبق لها أن فازت بالبطولة على الرغم من نيل شرف احتضان المسابقة في ثلاث مرات، إضافة إلى أنه لم تكن طرفا في النهائي في جميع النسخ الماضية منذ انطلاقها سنة 1974، ويعد أفضل إنجاز هو الحصول على برونزية بعد الفوز على أنغولا بصعوبة بنتيجة 26 مقابل 25، عندما استضافتها تونس سنة 2006.

رقم سلبي آخر يلاحق النخبة الوطنية في “كان” كرة اليد، وهو أنه أكثر منتخب خسر مباراة تحديد المرتبة الثالثة برصيد 7 مرات، فضلا على أنه ثاني أكثر المنتخبات الإفريقية انهزاما في المربع الذهبي بواقع ثماني مناسبات يفشل فيها تخطي دور النصف، ويأتي في الصدارة المنتخب المصري.

بلادنا24 ـ ادريس خرامز |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *