مزور: رقمنة الإدارة توجد في صلب الأولويات.. ومئات المساطر تم حذفها

قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن وكالة التنمية الرقمية طورت عدد من التطبيقات المعلوماتية التي يستفيد منها أكثر من ألفي إدارة عمومية.

وأفادت الوزيرة، خلال الجلسة الأسبوعية المنعقدة اليوم الاثنين بمجلس النواب، في معرض جوابها على سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي، متعلق بالاجراءات المتخذة لتسريع وتيرة رقمنة المرافق الإدارية، قائلة: “وزارتنا تضع رقمنة الإدارة في صلب أولوياتها لكي تكون إدارة شفافة وسريعة في خدمة المواطن كما ينادي بذلك النموذج التنموي الجديد”.

وأشارت إلى أن الوزارة سعت في إطار تنزيل قانون 55.19، إلى جرد 3832 مسطرة تخص الإدارة العمومية، نشر منها 2700 عبر موقع “إدارتي.ما”، مبرزة حذف 800 مسطرة ليس لديها سند قانوني، وذلك “يمثل خطوة كبيرة في إطار شفافية مساطر  القانونية بالمغرب.

وأوضحت مزور، أن وكالة التنمية الرقمية تضم أكثر من 75 مستخدم، مضيفة أن اليوم أكثر من 2000 إدارة في المغرب تستفد من الخدمات المعلوماتية.

وقالت: “مؤخرا عملت الوكالة مع المديرية العامة للأمن الوطني على تطوير خدمة التعريف الالكتروني وإثبات الهوية، وسيسمح ذلك بزيادة عدد الخدمات التي ستمكن المواطنين من الاستفادة منها دون أن ينتقلوا شخصيا إلى الإدارة”.

وهناك مشروع البيانات المفتوحة “OPEM DATA” بحسب ما أوردته الوزيرة، إذ جرى تطوير بوابة “داتا.ما”  لتعرض عدد البيانات التي تنتجها أكثر من 30 إدارة ومؤسسة عمومية وجماعة ترابية،  حيث عرفت هذا البوابة أكثر من 33 ألف زائر من 130 دولة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *