مجموعة بن صالح تستحوذ على نسبة 78.7 في المائة من بنك مصرف المغرب

وقعت المجموعة “Holmarcom”، التي يرأسها محمد حسن بن صالح، اتفاقية مع المجموعة الفرنسية “Crédit Agricole”، من أجل اقتناء حصة 78.7٪ من رأسمال بنك مصرف المغرب.

وسيتم تنفيذ هذه العملية على مرحلتين، حسب ما جاء في البلاغ المشترك، حيث ستحصل “هولماركوم” أولاً على حصة 63.7٪ (50.9٪ من قبل شركة “هولماركوم” للتمويل و 12.8٪ من قبل AtlantaSanad) بحلول نهاية عام 2022، ثم حصة ثانية بـ 15٪ المتبقية، بعد 18 من إغلاق الصفقة. وستنفذ العملية بعد الحصول على التراخيص وفقا للتشريعات الجاري بها العمل في المغرب، دون الكشف الكشف عن القيمة المالية للصفقة المهمة.

وسيواصل القرض الفلاحي دعم بنك مصرف المغرب، خلال هذه المرحلة الانتقالية، لضمان استمرارية خدماته والمساهمة في اندماجها الكامل في مجموعة “هولماركوم”، من خلال “وفا سلف” الخاصة بالقروض الاستهلاكية ، و”وفا للتدبير” الخاصة بإدارة الأصول، وذلك بشراكة مع “التجاري وفا بنك”.

ويعتبر مشروع الاستحواذ بالنسبة لمجموعة “هولماركوم” “جزءًا من رؤيتها الإستراتيجية لبناء مركز مالي متكامل ذي طبيعة أفريقية”.وكانت قد نفذت المجموعة المغربية في عام 2019  إعادة تنظيم هيكلي لهذا القسم بهدف دعم طموحاتها التنموية ، والتي تدور حول تعزيز مكانتها في قطاع التأمين، وتنويع أعمالها المالية و تسريع توسعها في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، الى جانب نشاطها في المغرب وفي عدد من الدول الأفريقية منها السنغال،والبنين، وكوت ديفوار، وبوركينا فاسو، وكينيا، وتنشط  في أربعة أنشطة كبرى، وهي التمويل والصناعات الغذائية واللوجستيك والعقار.

للإشارة، فإن رأسمال مصرف المغرب موزع بين مجموعة “Crédit Agricole S.A” الفرنسية، بنسبة 78 في المائة، إلى جانب “وفا للتأمين” بنسبة 10 في المائة، والباقي موزع على مساهمين مغاربة. أما مصرف المغرب فيتوفر على 269 وكالة بالمملكة، وحوالي 2400 متعاون.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *