رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

مجلس بوعياش يقدم نتائج مهمته الاستطلاعية حول أحداث مليلية

كشف عادل السحيمي، طبيب عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، وأحد أعضاء لجنة الاستطلاع لبناء الوقائع في أحداث مليلية، عن عدد الضحايا والمصابين، مؤكدا أن سبب وفاة المهاجرين راجع إلى الاختناق الميكانيكي.

وخلال ندوة صحفية عقدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، لتقديم تقريره حول أحداث اقتحام مهاجرين غير نظاميين لسياج مليلية، يوم الجمعة 24 يونيو المنصرم، أشار السحيمي إلى أنه فور توصل المستشفى الإقليمي للناظور بالخبر، “جرى تجنيد جميع الأطقم الطبية”.

وأردف المتحدث “ما تم الاطلاع عليه من خلال النظام المعلوماتي في المشفى كان هناك حوالي 140 ضحية من القوات العمومية، 12 منهم تم استشفاءهم في المصالح الداخلية للمشفى، و35 منهم لديهم كسور ووضعوا الجبارة الطبية”.

وواصل السحيمي حديثه، “أما فيما يخص 76 حالة لمهاجرين جنوب الصحراء الذين توافدوا على المشفى، للأسف 5 منهم وصلوا في حالة وفاة ظاهرة، و27 حالة صنفت على أنها حالات حرجة وتم استشفاؤهم في مصلحة الصدمات، و13 منهم لقوا حتفهم في الساعات الموالية لوصولهم، والباقي أحيلوا على المصالح المختصة”.

وتابع المسؤول بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان قوله، “من بين الحالات الحرجة، 9 منهم دخلوا الإنعاش، و5 منهم تجاوزوا مرحلة الخطر. أما فيما يخص الوفيات، فقد عاينت جلها بصفتي طبيب، ومن خلال الفحص الخارجي للضحايا، تبين أن الوفيات جميعها بسبب الاختناق الميكانيكي الناتج عن تكدس التدافع بصفة جماعية، وهذا ما سيثبته التشريح الطبي الذي هو في طور الإنجاز”.

بلادنا24– مريم الأحمد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *