رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

مجلس المنافسة: سنة 2021 عرفت ارتفاعا في الأسعار.. والجائحة لم تؤثر على عمليات التركيز الاقتصادي

أصدر مجلس المنافسة تقريره السنوي الذي يشخص فيه الجانب المتعلق بالمنافسة داخل السوق الوطنية إبان السنة الماضية، وهي السنة التي عرفت عودة الانتاج الوطني مع استمرار قيود جائحة كورونا.

وعالج تقرير مجلس المنافسة مسألة تضخم الأسعار خلال سنة 2021، حيث أوضح المجلس أن إيقاع نمو أسعار الاستهلاك، شهدت وتيرة متسارعة وملحوظة ابتداء من شهر شتنبر، ليبلغ عند متم دجنبر نسبة زائد 3.2 بالمئة.

وأضاف مجلس المنافسة، أن أسعار المواد الغذائية اتسمت خلال سنة 2021 بتقلبات هامة، وصفها بـ”ارتـدادات للمنحنى الانكماشي الذي مـس نهايـة سنة 2020”.

ووقف المجلس عند أهم المواد الغذائية التي عرفت ارتفاعا خلال سنة 2021، حيث أوضح أن قطاع الزيوت النباتية عرف ارتفاعا بنسبة زائد 10 بالمئة، في حين عرف قطاع الدواجن زيادة بـ6.6 بالمئة.

وأشار مجلس المنافسة في تقريره، إلى بعض القطاعات التي تأثرت بالزيادات، من بينها قطاع النقل الذي عرف زيادة تبلغ حوالي 9 بالمئة، “نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة”.

وتطرق المجلس إلى دينامية العرض خلال سنة 2021، إذ عرفت هذه الدينامية انخفاضا كبيرا نتيجة انخفاض الإنتاج. وأشار المجلس إلى أن “البلاد لم تتمكن من استعادة مستوى الإنتاج الذي كان قبل اندلاع الأزمة الصحية”.

وكشف المجلس في تقريره، عن عدة مسببات كانت وراء الركوض الموجود في العرض، من بينها ارتفاع تكاليف الإنتاج، وتراجع نسبة الاستهلاك الوسيط بنسبة 9 ,6 بالمئة مقارنة بسنة 2019.

وعرج مجلس المنافسة على التركيزات الاقتصادية، حيث اعتبر أن الأزمة الصحية ”لم تبطئ دينامية التركيزات الاقتصادية”، كما أشار إلى أنه أصدر 120 قرارا يخص التركيزات الاقتصادية، وتبقى النسبة الأكبر من المقاولات التي شهدت عملية تركيز اقتصادي، هي المقاولات التي يبلغ رقم معاملاتها الوطني أكثر من 250 مليون درهم، إذ بلغت حوالي 52 بالمئة.

بلادنا24 ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *