رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

مجددا.. المنظمات الحقوقية تناشد الحكومة لـ”إطلاق سراح” الناشط الإيغوري إيشان

بعد سنة عن اعتقاله في مطار الدار البيضاء، أكدت 45 منظمة حقوقية أن يديريسي إيشان، الناشط الإيغوري الملقب بإدريس حسن، لا زال تحت خطر تسليمه من المغرب إلى الصين.

تم اعتقال إدريس حسن بمطار الدار البيضاء يوم 13 مارس، فور قدومه من تركيا حيث كان يعيش مع أسرته، استنادا إلى ”نشرة حمراء” صادرة عن ”الإنتربول” بطلب من الصين بسبب الانتماء إلى ”منظمة إرهابية”.

وكان قد أمر وكيل الملك للمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم 20 يوليوز 2021، بايداعه بسجن تيفلت، في انتظار قرار محكمة النقض.

يشار، إلى أن إدريس حسن لا زال معتقلا منذ ذلك الحين بسجن تيفلت.

وكانت قد أصدرت محكمة النقض بالرباط رأيا إيجابيا بشأن طلب التسليم خلال السنة الماضية، رغم إلغاء النشرة الحمراء الصادرة بحقه، من قبل ”الإنتربول” لأنها تنتهك القانون الأساسي لهذه الأخيرة، فضلا عن تقدم  إدريس بطلب للحصول على صفة لاجئ لدى “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وأرسلت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب طلبا لاتخاذ تدابير مؤقتة إلى السلطات المغربية في 20 دجنبر 2021، بالإضافة لمنع الضرر الذي لا يمكن جبره  لإيشان، كما تم توجيه رسالة من اللجنة إلى السلطات المغربية تفيد “بعدم تسليم صاحب الشكوى ”إيشان” إلى الصين أثناء نظر اللجنة في طلبه”.

ولا تزال قضية إيشان قيد نظر اللجنة التي لم تصدر بعد قرارا نهائيا.

ودعت المنظمات الموقعة، السلطات المغربية لإلغاء إجراءات تسليم إدريس وإطلاق سراحه من الاحتجاز المستمر منذ مدة سنة، والذي في غياب المراجعة القضائية الدورية والتقييم الفردي والمصداقية، قد يرقى احتجازه إلى حد الاعتقال التعسفي.

جدير بالذكر، أن قرار التسليم من قبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش هو الخطوة الوحيدة التي تفصله عن تسليمه للصين.

ويذكر، أن زوجته كانت قد صرحت قائلة: ”إذا أرسلت السلطات المغربية زوجي إلى الصين، سيجعلون ذلك أسوأ من الموت بالنسبة إليه”، مؤكدة أن السلطات الصينية ستمارس عليه التعذيب بشتى أنواعه.

بلادنا24– حفصة المقدم |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *