ماكاين غير السقوط فطلبة أوكرانيا. ومسؤول فالطلبة لـ”بلادنا24″ : دوزنا فظروف خايبة

بعد الإعلان عن نتائج المباراة لولوج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا لكليات الطب الخاصة، نسبة النجاح لم تتجاوز 30 بالمئة.

ولم يستطع 70 في المائة من الطلبة العائدين من أوكرانيا المجتازين لامتحانات ولوج كليات الطب الخاصة النجاح في الاختبارات التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل إدماج هؤلاء الطلبة.

وحسب النتائج التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار أن عدد الناجحين هو 123 فردا من أصل 393 مترشحا، 34 منهم في الطب العام، و79 في طب الأسنان، و10 في تخصص الصيدلة.

وحسب نفس المصدر، بلغت نسبة عدم النجاح في الامتحان 68.7 في المائة، مقابل نجاح 31.3 في المائة.

ومن جهة أخرى صرح اليوسفي عبدالقادر رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا لـ”بلادنا24” ، أن مدة الامتحان كانت ساعة ونص، بالإضافة إلى أن الامتحان يحمل مئة سؤال بطريقة الكندية QCM، واعتراض الطلبة عدة مشاكل، من بينها ان أغلبية الأسئلة كانت تتخللها المصطلحات الطبية المختصرة، بدون الإشارة إلى المصطلح بأكمله مما جعل الطلبة يضيعون الأجوبة علما ان هؤلاء الطلبة كانو يدرسون باللغة الإنجليزية والأوكرانية والروسية و الامتحان كلن باللغة الفرنسية.

واعتبر اليوسفي أن هذا الأمر مسألة تعجيزية ولم يأخدو بعين الإعتبار مسألة أن اللغة التي كانوا يدرسون بها هي الإنجليزية و الأوكرانية و الروسية بإضافة ذلك أن أغلبية الطلبة وقعوا الحضور و خرجو من الامتحان.

وقال ان اللوائح التي تم الإعلان عنها غير حقيقة، حيت انها تحمل 700 طالب، وتواصل معنا عديد من طلبة وقالوا انهم لم يقوموا بتسجيل في هذه المباراة وانه لا يريدون الإدماج في الجامعة الخصوصية ووجد أسماؤهم في هاته اللوائح، بمعنى أن هذه اللوائح غير حقيقة، وأيضا طالبة الذين حضروا للامتحان لا يتجاوزون 58 طالب.

وبصفته رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا ان الهدف من كل هذا هو أن اعطاء صورة تعلر على ان الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا غير مؤهلين للإدماج، وهذا يعتبر إقصاء لهؤلاء الطلبة.

لبنى بوشارب _ بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *