لمواجهة إغراق السوق الوطنية..المغرب يرفع رسم الجمارك على الأفران التركية

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بناء على قرار لوزارتي التجارة والصناعة والاقتصاد والمالية، قرارا يقضي برفع الرسوم الجمركية على الأفران الكهربائية المنزلية المستوردة من تركيا.

وبناء على ما جاء في دورية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التي إطلعت “بلادنا24” على نسخة منها، فإن الهدف من هذا القرار، الذي يسري اعتبارا من اليوم الثلاثاء ولمدة 6 أشهر، مكافحة إغراق السوق المغربي بالمنتجات الكهربائية ذات الأصول التركية.

وبحسب المصدر ذاته، وصلت نسبة الرسوم الجمركية المطبقة على العلامة التجارية “إيتمات” 34.05 في المائة، فيما وصلت إلى 62.07 بالنسبة لباقي العلامات التجارية.

وللإشارة، جاء قرار فرض رسوم جمركية مغربية مضادة للإغراق بعد شكوى تقدمت بها شركة مغربية تمثل 100 في المائة من الإنتاج المحلي، حيث تظلمت من الاستيراد المكثف للأفران الكهربائية بعد تفعيل اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتركيا.

ووفق ما أفادت به مصادر مطلعة، كشفت الشركة في شكواها وجود إغراق للسوق المغربية، حيث أكدت أن الأسعار في السوق المحلية في تركيا أعلى من تلك المطبقة عند تصدير الأفران الكهربائية التركية إلى المغرب، ما ألحق ضرراً بالمصنع المحلي.

الجدير بالذكر، وقع المغرب وتركيا اتفاقية للتجارة الحرة عام 2004، قبل أن يتم تعديل الاتفاق عام 2020 لفرض رسوم استيراد على بعض البضائع التركية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *