لحليمي: التضخم بنيوي وليس مستورد.. وعلى المغاربة التعايش معه

في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها المملكة، ومعدل التضخم الذي بات يدق ناقوس الخطر وانعاكسه يهدد جيوب المواطنين، أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، أن “مستوى التضخم اليوم أصبح عاملا هيكليا في اقتصاد المغرب، وعلى جميع المغاربة التعايش معه”.

وكشف أحمد لحليمي، خلال مقابلة أجراها مع “موقع ميديا24” الفرنسي، أن “الأسباب البارزة في الوقت الحالي والتي تسببت في هذا الوضع هي نقص العرض في السوق المحلي، وليس بسبب زيادة الطلب التي من شأنها رفع الأسعار”، وتابع موضحا، “محاولات بنك المغرب رفع سعر الفائدة ليس حلا”.

وأبرز المندوب السامي للتخطيط، أن “هذا التضخم المرتفع، لا يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق الدولية، ولكنه مدفوع بشكل أساسي بارتفاع المنتجات الغذائية، التي يتم إنتاجها محليا، في المغرب”.

وأشار لحليمي، أن “المغرب لم يعد في حالة تضخم مستورد، لأن الغذاء، وخاصة الفواكه والخضروات، يتم إنتاجها محليا”، مؤكدا أن “الحل في الوقت الحالي هو التعايش معه”.

جدير بالذكر، أن المندوبية السامية للتخطيط  سبق وأعلنت بعد ساعات قليلة من قرار بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المئة، أن معدل التضخم في نهاية فبراير 2023 بلغ 10.1 في المئة كرقم قياسي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *