لبؤات الأطلس في مواجهة الجنوب إفريقيات .. عقدة النهائي وأرقام النساء المغربيات

أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية تتوجه صوب المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، تحديدا نهائي كأس إفريقيا للسيدات الذي يجمع بين المنتخب المغربي ونظيره الجنوب إفريقي، يوم السبت القادم في لقاء ستشهد القارة السمراء على اسم جديدا ينضاف إلى قائمة المنتخبين المتوجين وهما نيجيريا وغينيا الاستوائية.

مشوار المنتخبين في الكان

استهل المنتخب الوطني مشواره في البطولة بفوز على بوركينافاسو بهدف غزلان الشباك، ثم بعدها أكد بدايته بفوز بثلاثية كانت في مرمى منتخب أوغندا، واختتم دور المجموعات بالعلامة الكاملة بانتصار على السنغال بهدف نظيف، في دور ربع تخطت اللبؤات منتخب بواتسوانا ثم أخرجت في المربع الذهبي حامل اللقب المنتخب النيجيري، العناصر النسوية سجلت 8 أهداف واستقبلت شباكها ثلاثة أهداف.

أما منتخب جنوب إفريقيا تفوق في مباراة الافتتاحية على نظيره النيجيري بهدفين مقابل واحد، ثم منتخب بوروندي بثلاثية، لينهي دور المجموعات بالعلامة الكاملة من النقاط بفوز بهدف على بواتسوانا، في دور خروج المغلوب تجاوز منتخب تونس في الربع وزامبيا في النصف وانتهت المباراتين بنفس النتيجة هدف دون رد، سجل منتخب البانيانا بانيانا ثماني أهداف واستقبلت شباكه هدفين فقط.

جنوب إفريقيا.. عقدة النهائيات

لعل ما يميز مشاركات المنتخب الجنوب إفريقي هو الحضور المتكرر في نهائيات أمم إفريقيا، إذ تمكنوا من بلوغ المشهد الختامي في خمس مناسبات القاسم المشترك هو خسارتها جميعا، أول نهائي كان سنة 1995 حينها كان يلعب بنظام الذهاب والإياب وخسرت منتخب البانيانا بانيانا المباراتين أمام نيجيريا، بعدها تواجدت في نهائي 2000 وفشلت في الفوز به، انتظرت ثلاث نسخ لتصل إلى النهائي الثالث وتخسره أيضا أمام غينيا الاستوائية بهدفين مقابل واحد، وعادت لتفشل  في حصد اللقب عبر الهزيمة من ذات المنتخب، وفي أخر نسخة وصلت كانت طرفا في النهائي لكنه مرة أخرى لم تفوز على حساب نيجيريا.

اللبؤات والنهائي الأول

رغم أن المنتخب النسوي يحضر للمرة الأولى في المشهد الختامي من البطولة الإفريقية، لكن يحذوهم طموح كبير لإعادة ما قام به منتخب غينيا الاستوائية سنة 2008، عندما نظم البطولة ووصل إلى النهائي الأول وتمكن من الظفر به، للإشارة لم يسبق لأي منتخب أخر القيام بذلك، بسبب سطوة المنتخب النيجيري على جل نسخها فهو يمتلك الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 11.

فوارق في التصنيف العالمي

رغم أنه ليس معيار محددا في نتيجة مباريات كرة القدم، وهو التصنيف الذي يصدره الفيفا كل شهر، لأنه يبقى مجرد معطى رقمي، فمنتخب جنوب إفريقيا تصنيفه 58 عالميا والثالث إفريقيا.

بينما في الجانب المقابل المنتخب النسوي يتموقع في الترتيب 77 على المستوى العالمي والثامن إفريقيا، لكن واقع البساط الأخضر هو الفصيل في تحديد المتوج على عرش القارة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *