لإحياء رمضان.. السفارة الفرنسية تنفي رفض منح التأشيرة لأئمة مغاربة

نفت السفارة الفرنسية بالرباط، ما تم تداوله من أخبار عبر مواقع إلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن منح التأشيرة لعدد محدد من الأئمة والوعاظ المغاربة، المتوجهين إلى الديار الفرنسية من أجل إحياء شعائر رمضان مع الجالية المغربية هناك.

وشددت السفارة الفرنسية، في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، أن “المعلومات الرائجة غير صحيحة، كما أن جميع الأئمة المبعوثين الذين تقدموا بطلب التأشيرة “فيزا”، منحت لهم، موضحة أن تنقل الأئمة المغاربة إلى فرنسا خلال رمضان يجري بشكل طبيعي منذ سنوات، في سياق تشاور وثيق بين البلدين”.

هذا الخبر، أعاد إلى الأذهان أزمة التأشيرات ببن البلدين منذ مدة، إذ أرخت تداعياتها بظلالها على العلاقات المغربية الفرنسية، وسبق لحكومة الأخيرة، أن أعلنت في 28 شتنبر الماضي، أن “تشديد شروط منح التأشيرات للمواطنين المغاربة والجزائرين والتونسين، بسبب رفض هذه الدول الثلاثة إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها”.

وفي وقت لاحق، ألغت فرنسا شروط التأشيرات لمواطني الجزائر وتونس وأبقته على المغرب، وفق تقارير إخبارية، حيث استنكر المغرب التشديد الفرنسي في منح التأشيرات، ووصفه بالإجراء غير المبرر.

إلا أن كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، وفي زيارتها الأخيرة إلى الرباط، شهر دجنبر الماضي، ولقائها بناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، كشفت عن نهاية أزمة التأشيرات بين الرباط وباريس.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *