رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

كيف تساهم تحويلات الجالية في تعزيز رصيد المغرب من العملة الصعبة؟

ارتفعت تحويلات مغاربة العالم في الأربعة أشهر الأولى من سنة 2023، بنسبة 12,8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وبحسب التقرير الشهري، لمكتب الصرف، والذي يهم مؤشرات المبادلات الخارجية، الصادر أمس الخميس، فإن تلك التحويلات استقرت في حدود 35,4 مليار درهم في الأربعة أشهر الأولى من سنة 2023، وتساهم تحويلات مغاربة العالم، في دعم إيرادات الأسر في المغرب وتعزيز رصيد المغرب من العملة الصعبة.

وتجدر لإشارة هنا، إلى أن هذه التحويلات انتعشت أكثر في الأعوام الثلاثة الأخيرة في ظل الأزمة، فبعدما كانت تنمو بنسبة 5 في المائة في العام قبل الجائحة، سجلت قفزة قوية في سياق الجائحة.

وفي هذا الصدد، قال محمد جدري، رئيس مرصد العمل الحكومي، وخبير اقتصادي، في تصريحه لـ”بلادنا24” إن “تحويلات مغاربة العالم، لا تزال في تطور ملحوظ، ومنذ سنة 2020 وهي تسجل ارتفاعات قوية ومستمرة، بحيث أنه خلال سنوات 2020 و2021 و2022 انتقلت من 80 مليار درهم سنويا، إلى أكثر 100 مليار درهم سنويا سنة 2022”.

وأضاف محمد جدري، أن “تحويلات الجالية المغربية تساهم بدرجة أساسية في الرفع من احتياطات العملة الصعبة، والذي تجاوزت للمرة الأولى حاجز 360 مليار درهم، وكذلك فإن هذه التحويلات تساهم بشكل كبير في تعزيز التضامن العائلي، بالإضافة كذلك إلى الأمور المتعلقة باستثمار الجالية المغربية داخل المغرب”.

وشدد الخبير الاقتصادي، على أنه “يجب على هذه التحويلات أن تذهب في اتجاه استثمارات ذات قيمة عالية من غير الاستثمار في العقار والمقاهي والمطاعم”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *