كيف تساهم الجزائر في الهجرة الغير النظامية إلى إسبانيا ؟

انتقد المتحدث باسم جمعية الحرس المدني في جوسيل ، أغوستين ليل، الجزائر بسبب تسهيلاتها بالسماح لوصول المهاجرين الغير النظاميين الجزائريين والسوريين واليمنيين والمصريين والباكستانيين والتونسيين إلى إسبانيا عبر القوارب.

وندد ليل بقيام سفينة تابعة لمنظمة حكومية بنقل قوارب غير نظامية إلى إسبانيا من الموانىء الجزائرية، وهو الإجراء الذي أكد أنه يتعارض مع التشريعات الحالية.

ووصل حوالي 900 مهاجر من الجزائر إلى إسبانيا في نهاية الأسبوع من 9 إلى 11 سبتمبر، وهي الفترة التي أكد أوغستين ليل أنها شهدت أكبر موجة من المهاجرين.

وقال: “صحيح أن الغالبية من الجزائر ، لكن تم اكتشاف سوريين ويمنيين وباكستانيين ومصريين وتونسيين”.

وتتناقض صرامة المغرب حسب ليل مع الفتور واللامبالات التي تتعامل بها الجزائر مع مشكلة الهجرة اللانظامية، وأضاف: “كانت الجزائر تتعمل باحترافية كبيرة مع الهجرة غير النظامية، ألا وأنه لأسباب سياسية تم تقليص مساعدتهم”.

وتستغل المافيا هؤلاء المهاجرين حسب صحيفة Vospopuli التي كشفت أن الوصول إلى إسبانيا العام الماضي كان يكلف 1500 يورو ، قبل أن يزيد المبلغ هذا الصيف بمقدار 3000 يورو خلال هذه الفترة من السنة.

وحسب الصحيفة فبلغ عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إسبانيا على متن قوارب صغيرة حتى الآن أكثر من 21 ألفًا ، بسبب الجزائر كما أكد ليل، الذي كشف أن انهيار الاتفاقيات والعلاقات مع الجزائر يحول دون إعادة هؤلاء الأشخاص إلى أوطانهم.

كما كشف ليل عن تراجع الهجرة غير النظامية عن طريق المضيق عكس الهجرة عبر المحيط الأطلسي، بفضل اتفاق الحكومة الاسبانية مع المغرب الذي شدد الرقابة على الحدود، خصوصا عند سبتة ومليلية المحتلتين، عكس جزر الكناري التي شهدت زيادة ب 27.3٪ في وصول المهاجرين إليها.

عفاف الفحشوش _ بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *