رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

كولومبيا تعيد علاقاتها بالبوليساريو.. وتحركات مغربية لوقف القرار

أعلنت كولومبيا وجبهة البوليساريو عبر بيان أصدراه، عن “إعادة العلاقات الدبلوماسية” بينهما، في أعقاب اجتماع جرى بينهما بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، مساء أمس الأربعاء.

ونشرت وزارة الشؤون الخارجية الكولومبية، بيانا مقتضبا عبر موقعها الرسمي تورد فيه أن “حكومة جمهورية كولومبيا،  مستوحاة من مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، تؤكد من جديد صحة البيان المشترك الموقع مع جبهة البوليساريو في 27 فبراير 1985”.

ويأتي الموقف الكولومبي بعد سنوات من الجفاء ووقف العلاقات بين كولومبيا وجبهة البوليساريو، نتيجة للحضور الدبلوماسي المغربي بأمريكا اللاتينية. في حين يرجح أن تعتنق الدبلوماسية المغربية عدة إجراءات ملموسة في سبيل حث كولومييا على العودة عن القرار، وبسط تصور الرباط من نزاع الصحراء، ذلك المبني على خطة الحكم الذاتي ذات المصداقية والجدية.

وجاء التحول الكولومبي بخصوص نزاع الصحراء، في الوقت الذي بات فيه المغرب ومبادرة الحكم الذاتي يحظيان بمصداقية دولية، جعلت العديد من الدول تدعم المبادرة، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.

ويأتي الموقف الكولومبي على هامش استقبال الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، لمسؤولين في جبهة البوليساريو، على غرار محمد سالم ولد السالك، المسؤول عن خارجية البوليساريو.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *