رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

قطاع التعدين يعرف ارتفاعا قياسيا خلال سنة 2021

كشفت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن قطاع التعدين عزز أداءه سنة 2021، حيث اتضح هذا عن طريق النتائج القياسية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، خاصة خلال الفصل الرابع من سنة 2021.

وأوضحت المديرية من خلال مذكرتها حول الظرفية المتعلقة بأولى النتائج سنة 2021، أنه تم تعويض تأثير ارتفاع تكاليف المدخلات بفضل الزيادة التدريجية في الأسعار على طيلة السنة، والكفاءة التشغيلية للمجموعة، والسيرورة والتقدم في مجال اللوجستيك وتوفير التكاليف.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن إنتاج الفوسفاط عرف ارتفاعا بنسبة 1.8٪ سنة 2021 مقابل+6.1 خلال سنة 2020، بجانبه سجل إنتاج المشتقات انخفاضا بنسبة 1.7٪  مقابل +9.7٪، من ناحية أخرى تراجعت الصادرات بنسبة 4.3٪ فيما يتعلق بالفوسفاط بينما بنسبة 4.9٪ للمشتقات.

وأفادت المذكرة أيضا بأن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سجل ارتفاعا وصل لنسبة 50٪، ليصل إلى 84.3 مليار درهم خلال السنة الماضية، ويرجع الفضل الرئيسي إلى انتعاش بنسبة 51٪ من رقم المعاملات الاجمالي.

وتبعا لما أفضت به صحيفة ” النهار المغربية”، تبين أن رقم معاملات الفوسفاط والحمض الفوسفوري عرفا ارتفاعا على التوالي، وذلك بنسبة 32٪ و 51٪، ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع أسعار جميع فئات المنتجات ووجود طلب مستمر في مناطق الاستيراد.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *