فنانون عرب يتفاعلون مع الزلزال المدمّر في تركيا وسوريا ويتضامنون مع الضحايا

تفاعل الفنانون العرب مع الزلزال القوي الذي شهدته سوريا وتركيا بقوة 7,8 درجات، صباح يوم الإثنين، مخلفا العديد من القتلى والجرحى.

وحسب وسائل إعلام محلية وعالمية، فإن الهزة الأرضية القوية شعرت بها مختلف المناطق المجاورة لتركيا، حيث وصل تأثيرها لكل من لبنان والعراق ومصر.

وفي هذا السياق، عبر العديد من النجوم و الإعلاميين عن تأثرهم بهذه الكارثة، وطمأنوا جمهورهم على صحتهم، عبر منصة “تويتر”، نذكر منهم الإعلامي يزبك وهبي الذي كتب تغريدة مفادها: “الهزة الأرضية القوية شعر بها سكان لبنان عند الثالثة و20 دقيقة من الشمال إلى الجنوب وصولا إلى سهل البقاع، وهي من أقوى الهزات منذ ست وثلاثين سنة، وامتدت لأربعين ثانية وهي مدة طويلة، ورافقتها هزات ارتدادية”.

والإعلامي مصطفى الآغا، الذي نشر صورة مؤثرة لأب وابنته تحت الأنقاض عبر منصة “إنستغرام”، مرفقة بتدوينة مفادها: “العناق الأخير في سوريا، أب يحتضن ابنه ويموتان معا في الزلزال، رحم الله كل من توفى، والشفاء العاجل للمصابين، والإنقاد العاجل لمن هم تحت الأنقاض.. الآن وقت اليد الواحدة لسوريا واحدة متوحدة قوية بأبنائها ولأجل أبنائها جميعا بدون تفريق مهما تعاظمت الخلافات”.

وعلقت الممثلة اللبنانية ماغي غصن على الحدث، قائلة: “يارب دخيلك هزة ومرقت المهم هلق سلامة الجميع لطفك يا رب”.

وحرصت الفنانة مايا دياب على الدعاء لكل من السوريين، اللبنانيين والأتراك، معربة: “بتمنى السلامة لكل اللبنانيين والسوريين والأتراك ويارب ما حدا يكون تضرر.. السلامة للجميع”.

ولا ننسى الفنانة إليسا التي عبرت عن خوفها، عبر منصة “تويتر”، قائلة: “يا ربي منيح اللي طلعت هزة مش شي تاني لأنو راح نص عمري عا هال النقزة”.

وتفاعلت بدورها، الفنانة كندة علوش، مع الخبر، معبرة: “صحينا على أخبار الزلزال أخبار محزنة وصور مؤلمة يا رب احمي أهلي بسوريا، لبنان، ومصر والناس لي بتركيا وأي بلد تضرر من الزلزال يارب، الأضرار ماتكون كبيرة ويلحقوا الناس لي محتاجة نجدة أو إسعاف أو مساعدة، والله الناس مو ناقصها لطفك يارب”.

كما تضامنت فئة أخرى من الفنانين مع الضحايا، أبرزهم الفنانة كارول سماحة، ندين نسيب نجيم، يارا، هيفاء وهبي، نجوى كرم، أحلام الشامسي، ناصيف زيتون واللائحة طويلة والتفاعل مستمر.

وفي السياق ذاته، أفصح مختلف النجوم الأتراك عن تأثرهم بهذا الحدث المؤلم، إذ حرص الفنان مراد بوز على الدعاء للمصابين والجرحى عبر صفحته الرسمية بمنصة “إنستغرام”، متمنيا لهم الشفاء العاجل، كما شارك أرقام هواتف الطوارئ لمساعدة المحتاجين.

وطالبت الممثلة توبا بيوكستون، المعروفة في العالم العربي بلقب “لميس”، الكل بالمساعدة، عبر تدوينة نشرتها على منصة “إنستغرام”، مفادها: “تركيا بحاجة لمساعدة من الجميع في هذا الوقت الصعب الذي تمر به البلاد، إثر الزلزال المدمر الذي أصابها”.

جدير بالذكر أن هذا الأخير يعتبر واحدا من أسوأ الزلازل التي أصابت تركيا في العقود الأخيرة، مخلفا عددا كبيرا من القتلى، والجرحى، حيث لقي حوالي 912 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب أكثر من 5000 آخرين، إلى جانب انهيار مئات المنازل والعمارات السكنية، والحصيلة لاتزال في الارتفاع.

وأعلنت الحكومة التركية عن حالة الإنذار من الدرجة الرابعة، وهي الدرجة القصوى في مؤشر الكوارث، وتضمن طلب المساعدة الخارجية، في حين قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، “إن الدولة بكافة إمكانياتها تعمل على التعامل مع الكارثة”، متمنيا “أن تستطيع البلاد تجاوز الأزمة في أقرب وقت ممكن”.

 

بلادنا24سلمى جدود 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *