رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

فتح الجمارك التجارية بسبتة ومليلية.. محلل لـ”بلادنا24″: لا يعني عودة التهريب المعيشي

بعد قرار إعادة فتح “الحدود” البرية لسبتة ومليلية المحتلتين، عاد إلى الواجهة مجددا نقاش إنعاش الاقتصاد الوطني، فبعد عامين من إغلاقهما، عاشت الأسواق التجارية بمدن الشمال عموما، وبمدينتي الفنيدق والناظور على وجه الخصوص، ركودا اقتصاديا جراء وقف التبادل التجاري والحاجة للاستثمار. ويبقى السؤال اليوم، كيف سيساهم فتح الجمارك بالمنطقتين في إعادة إنعاش اقتصاد مدن الشمال؟

وفي هذا السياق، قال محمد جدري، الخبير والمحلل الاقتصادي، إن الاتفاق المغربي الإسباني بخصوص فتح الجمارك التجارية ما بين البلدين في الثغرين سبتة ومليلية “أمر مهم جدا، لأن المغرب شرع في هذه القضية قبل جائحة كورونا في مدينة مليلية، لكن تم تأجيل العمل نظرا للظروف التي شهدها العام بأكمله. واليوم، ولأول مرة في تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية، سوف يتم فتح الحدود الجمركية في المنطقتين، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تحسين حركية الاقتصاد من جديد”.

وأبرز جدري في تصريح لـ”بلادنا24“، أن هذه الخطوة تعتبر “خطوة مهمة لتيسير مرور البضائع بين إسبانيا والمغرب”، مستدركا أن هذا “لا يعني بأي حال من الأحوال أن التهريب المعيشي سيعود إلى سبتة ومليلية” ، مشددا على أن المغرب “قطع مع هذا الاتجاه منذ مدة من الزمن”.

وأكد المحلل الاقتصادي، أنه “اليوم سوف يتم عبور السلع بطريقة قانونية وشرعية كجميع الموانئ والمطارات، بعد أداء الرسوم الملزمة لذلك”، مبرزا أن هذا الأمر” ليس من شأنه لا من قريب ولا من بعيد أن يساهم في عودة التهريب المعيشي بمدن الشمال، لأن المغرب قطع مع هذه القضية بشكل نهائي”.

بلادنا24حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *