رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

غير تايشيرو . الجزائر تحور تصريحات جوزيب بوريل حول الصحراء وتربطها بالخطاب الملكي

سارعت الجزائر بإعتبارها طرفا أساسيا في نزاع الصحراء إلى التعليق على تصريحات المفوض السامي للشؤون الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، حول النزاع، تلك التي أدلى بها خلال مقابلة أحراها مع التلفزيون الإسباني TVE.

وعلق المبعوث الجزائري المكلف بنزاع الصحراء والمغرب العربي في وزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، على التصريحات بعد تحويرها وإخراجها عن سياقها بالزج بمسألة “تقرير المصير” ومحاولة ربطها بالخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

مدعيا في تصريحات صحافية أن ما قاله جوزيب بوريل يعد “ردا مباشرا على الخطاب الملكي من خلال إستعماله للفظ “الشعب الصحراوي بدل ساكنة الصحراء”، .

مردفا أن “مصير الصحراء سيبقى رهينا بالصحراويين وتقرير المصير”، حسب زعمه.

وعمد المسؤول في الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، على التدليس وتحوير تصريحات جوزيب بوريل وإخراجها عن سياقها قصد التغطية على فشل بلاده في الترويج لأطروحة جبهة البوليساريو وبلاده من قضية الصحراء.

علما بأن مقص الرقيب العسكري قص حديث جوزيب بوريل حول موقف الإتحاد الأوروبي وإسبانيا من الملف في ظل دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كأساس لحل ملف الصحراء.

وكان المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، قد أكد خلال تعليقه على الموقف الإسباني من نزاع الصحراء ، أن “موقف حكومة بيدرو سانشيث فيما يتعلق بالصحراء كان ولا يزال موقف الاتحاد الأوروبي، أي الدفاع عن عقد المشاورات، بحيث يكون الصحراويين هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله”.

بلادنا24: العيون

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *