عكس تصريحات بايتاس.. فتاح العلوي تقر بارتفاع واردات الغازوال الروسي

في ظل الجدل القائم حول سعر الغازوال والارتفاع المستمر في ثمنه، كشفت الحكومة، أن حصة واردات الغازوال الروسي قد ارتفعت الى 13 في المائة بين يناير وفبراير هذه السنة.

وقد جاء هذا التأكيد، بعدما سبق وكشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن استيراد الغازوال الروسي ظل دائما في حدود 10 في المائة.

فبعد المعطى الذي قدمه الوزير، والذي أسنده لقاعدة “أن الاستيراد حر”، أوضحت الحكومة على لسان وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن مجموعة من الدول، خاصة النامية منها، لم تحظر استيراد المنتوجات النفطية الروسية، كما لم يلتزم المغرب بتقييد إمداداته من المنتجات البترولية الروسية.

وأشارت الحكومة على لسان الوزيرة، أن متوسط سعر الطن من الغازوال الروسي خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 27 فبراير 2023، بلغ 9.522 درهم للطن مقابل، 10.138 درهم للطن بالنسبة لباقي الواردات من الغازوال من باقي الدول، أي فارق 6 بالمائة.

وقد أكدت فتاح العلوي، أن سعر 170 دولار للطن في الغازوال حوالي 1.771 درهم للطن، مع احتساب متوسط سعر صرف الدولار، سيبقى بعيدا عن متوسط السعر المتداول.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *