رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

عائشة الشنا.. مسيرة حياة من النضال عن حقوق “الأم العازبة”

أزيد من 40 سنة من الدفاع عن حقوق من همشهم ورفضهم المجتمع، عاشتها عائشة الشنا بدون استسلام ولا انقطاع إلى آخر يوم بحياتها، انتقدت وتعرضت للهجوم في بداية نضالها، ثم تكرمت وقدرت مجهوداتها في أواخر حياتها.

ولدت الشنا سنة 1941 بمدينة الدار البيضاء، وقضت جزء من طفولتها بمدينة مراكش والجزء الآخر بمسقط رأسها، حيث تلقت تعليمها الأول بمدرسة “فوش”، ثم بثانوية “جوفر”.

أولى الخطوات في العمل الجمعوي

بدأت الشنا أولى خطواتها في العمل الجمعوي سنة 1960 عند التحاقها بجمعية حماية الطفولة والعصبة المغربية لمحاربة داء السل، لينطلق اهتمامها بالطفل وحقوقه الذي استمر معها إلى آخر أيام حياتها.

تلقت تكوينها في التمريض واشتغلت بالمصلحة الإقليمية الصحية بالدار البيضاء كمنشطة صحية واجتماعية، والتحقت في نفس الفترة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب بالدار البيضاء.

من عائشة الشنا إلى “ماما عيشة”

لم يكن العمل الجمعوي من خلال الجمعيات التي انضمت إليها ولا مهنتها التمريض كافيا للشنا التي أرادت تقديم المزيد لخدمة فئة رأت أنها تحتاج للمزيد من الاهتمام والمساعدة، وهنا أسست جمعية التضامن النسوي عام 1985، لتصبح الملاذ لفئة من النساء رفضتهن الأسر والمجمتع، وتصبح عائشة الشنا “ماما عيشة” و”الأم تيريزا”.

اهتمت “ماما عيشة” في جمعيتها الدفاع عن النساء ضحايا الزواج الكاذب، والأمهات العازبات وأطفالهن الذين دافعت عنهم أمام مؤتمرات وطنية ودولية، وناضلت من أجلهم حتى تمكنت من تغيير بعض القوانين لصالحهم.

البؤس: شهادات

لخصت عائشة الشنا تجربة عشرين عاما من النضال في كتابها “البؤس: شهادات” الذي أصدرته عام 1996، سلطت فيه الضوء عن قصص حقيقية لنساء عاشت قصصهن في جمعيتها.

تكريم ملكي

وتكريما لنفسها الطويل دفاعا عن حقوق المعنفات والأمهات العازبات، تلقت “الأم تيريزا” عدة جوائز وتكريمات، كان أهمها وسام الشرف من الملك محمد السادس عام 2000، وجائزة أوبس للأعمال الإنسانية عام 2009 والبالغة قيمتها مليون دولار، ووسام جوقة الشرف من درجة فارس من فرنسا عام 2013.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *