رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

ضربة جديدة لـ”الأحرار”.. “بسباب فقدان الأهلية” المحكمة الدستورية تجرد برلماني تجمعي من منصبه

 

أصدرت المحكمة الدستورية قرار يقضي بتجريد بدر طاهري عن التجمع الوطني للأحرار من عضوية مجلس النواب بسبب فقدان الأهلية التجارية، على إثر الاقتراع الذي أجري في الثامن من شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “مكناس”، كما طلبت في هذا الصدد بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله.

 

وجاء القرار الذي صدر بمقر المحكمة الدستورية أمس الثلاثاء بناءا على أن المطعون في انتخابه لم يكن مؤهلا للترشح، بسبب صدور حكم من  المحكمة الإدارية بفاس يقضي بإلغاء انتخابه بسبب منازعة متعلقة بانتخاب الغرف المهنية لانعدام أهلية الترشح لديه، بسبب وجوده في وضعية تصفية قضائية بصفة شخصية، وبالتالي فقدان أهلية انتخاب.

 

 

وولج بدر الطاهري عضوية مجلس النواب خلال ولاية 2011-2016 بعد أن عوض وكيل لائحة انذاك صلاح الدين مزوار الذي أصبح وزيرا للمالية والاقتصاد سنة 2013، كما ضمن مقعده في الولاية السابقة 2016-2021، كما شغل الطاهري رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات خلال الولاية 2015-2021.

 

 

يشار إلى أن الدائرة الانتخابية المحلية لمكناس لانتخابات الثامن من شتنبر قد  عرفت فوز كل من عبد الواحد الأنصاري عن حزب الاستقلال. وبدر طاهري عن التجمع الوطني للأحرار، وعبد القادر لبريكي عن الحركة الشعبية،  والعباس الومغاري عن الاتحاد الدستوري،  وجواد الشامي عن حزب الأصالة والمعاصرة ثم عبد الله بووانو عن حزب العدالة والتنمية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *