صندوق فرنسي يتجه لاستثمار 100 مليون يورو في المغرب

يعتزم صندوق الودائع والأمانات (CDC)، عن طريق صندوقه الاستثماري “إس تي أو إيه” (STOA)، استثمار ما لا يقل عن 100 مليون يورو، لأول مرة   في المغرب بدءا من سنة 2023.

ويعتبر صندوق الودائع والأمانات أكبر جهة مالية حكومية في فرنسا، ويدير أصولا بقيمة 59 مليار يورو (63 مليار دولار)، وتأسس في سنة 2017، ويخطط لاستثمار 600 مليون يورو نصفها سيتوجه للقارة الأفريقية، حيث قام بفتح مكاتب في مدينتي الدار البيضاء بالمغرب ونيروبي في كينيا، إضافة إلى ساو باولو في البرازيل.

ووفق بعض المعطيات المتوفرة، فإن الصندوق الذي يهتم بمشاريع البنى التحتية والطاقة في البلدان النامية، قد أعلن خلال الأسبوع الماضي، عن الاستثمار في شركتين بالمغرب تعملان في قطاعي اللوجستيات والصحة بإجمالي 60 مليون يورو (65 مليون دولار).

وأشارت المعطيات ذاتها، إلى أنه، في التاسع من ماي الجاري، كشف الصندوق عن الدخول في مفاوضات مع شركة “بيلدينغ لوجستيك سيرفيسز”، المتخصصة في القطاع اللوجستي بالمغرب لشراء حصة أقلية بقيمة 30 مليون يورو، وفي 11 من نفس الشهر، تم توقيع صفقة لشراء حصة لدى شركة “أونكوراد”، التي تدير شبكة من المصحات الخاصة في المغرب، بقيمة 30 مليون يورو، بالشراكة مع الصندوق الاستثماري المغربي “سي دي جي أنفيست”.

ويجري الصندوق الفرنسي، وفق المعطيات نفسها، بحثا متواصلا عن فرص الاستثمار في قطاعات أخرى بالمغرب، مثل الاتصالات وتحلية مياه البحر والنفايات والتعليم، وذلك من خلال شراكات مع القطاع العام أو مستثمرين محليين ودوليين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *