“شيخة” تتحدث بالإنجليزية وتثير إعجاب رواد مواقع التواصل الإجتماعي

لقي فيديو لإحدى الفنانات، وهي “شيخة” تنتمي لفرقة موسيقية شعبية من “الهواريات”، تفاعلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وظهرت هذه الأخيرة، وهي تتحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة في لقاء مع إحدى القنوات الأمريكية، مما أثار إعجاب وإستحسان رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

ويتبين من خلال الفيديو، أن البرنامج يسلط الضوء على هذه المهنة، ويقرب الجمهور أكثر من تفاصيلها وتاريخها، كنوع عريق من الموسيقى التراثية الشعبية.

وتداولت الصفحات المهتمة بالفن والمشاهير، الفيديو بشكل كبير وسط تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أعجب بها البعض واعتبر أنها كسرت الصورة النمطية التي تعرف بها “الشيخة”، باعتبارها “أمية ولم تكمل دراستها”، كما يروج لها في مختلف الأعمال، بل يمكن أن تكون اليوم مثقفة وتمارس الرقص والغناء عن حب وشغف.

جدير بالذكر أن هذا النوع من الموسيقى عبارة عن فلكلور شعبي غني ومتنوع، يرجع تاريخه إلى منطقة هوارة، نواحي أكادير، ويحمل تسميات عديدة ك”حران”، و”اللغتة”، و”حمادة”، و”الگعدة”، و”الميزان”، و”الدقة”، و”التگرار”، و”السرابة”، و”حماقة”، و”الوترة”، و”الغربال”، و”الشداية”، وغيرها، وكان عبارة عن رقصة تؤديها امرأة مع مجموعة من الرجال في الحفلات والأعراس، حيث يقفزون على إيقاعات التارة والناقوس بعد أداء مجموعة من المواويل التي تتغنى بالحب والأرض والعلاقة بين الإنسان.

 

بلادنا24سلمى جدود 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *