رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

شيبا: سعيد أن هذا الجيل سيحظى بمشاركة عالمية على مستوى عالي

أكد سعيد شيبا، مدرب المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة، على أن العناصر الوطنية، كانت على أتم الجاهزية للذهاب لأبعد مدى في منافسات كأس أفريقيا للناشئين، التي أقيمت الشهر الماضي بالجزائر.

وأضاف شيبا، خلال حوار أجراه مع قناة “الرياضية”، قائلا: “أكيد الفرحة فهي للمغاربة كلهم، سعيد أن هذا الجيل سيحظى بمشاركة عالمية على مستوى عالي. الخطاب منذ البداية كان هو لعب أكبر عدد من المباريات، وأتمنى أن يكون التحضير لمنافسات كأس العالم متماشيا مع مستوى العمل الذي قمنا به منذ سنتين”.

وأوضح أنه “إضافة إلى الاستعداد، قمنا بعمل تدريجي على مدار سنتين، فيما يخص مبادئ اللعب الأساسية، ثم حاولنا خوض المباريات القوية بشكل تدريجي. هذا الأمر أعطى اللاعبين شعورا بأنهم قادرون على تحقيق الفوز على منتخبات أقوى”.

وأردف الناخب الوطني، بالقول: “حاولنا قبل بداية البطولة اللعب مع منتخبات من مختلف المدارس الكروية، حتى استقر بنا الحال لمواجهة منتخبات إفريقية مثل السنغال ومالي وبوركينافاسو. والغريب في الأمر أن هؤلاء المنتخبات تواجدت في المربع الذهبي خلال كأس أفريقيا الأخيرة”.

وتابع سعيد شيبا: “مسألة أخرى أظن أن الجانب العاطفي لم يكن هو السائد، بل حاولنا اللعب بتنظيم أكثر، أعتقد هذا المعطى شاهدناه في أغلب مباريات البطولة”.

واستطرد “الهدف الأولي كان هو الذهاب إلى كأس العالم، لذلك من المهم أن نشارك في بطولات مختلفة من أجل ضمان هذه الاستمرارية التي اشتغلنا عليها لمدة عامين. عندما حققنا الهدف وجدنا أنفسنا في نصف نهائي، من الصعب القول حينها إننا لن ننافس على اللقب”.

وبخصوص الاستقبال في الجزائر، صرح بهذا الخصوص: “يجب الإشارة إلى أن الاستقبال كان جيدا، والمسائل اللوجستيكية كانت في المستوى، لذلك فإن الظروف كلها كانت مجتمعة من أجل تقديم نتيجة مشرفة”.

وأكمل حديثه: “المباراة الأولى كانت مهمة، لأن نظام البطولة يعطينا في حالة الفوز ضمان التواجد في الأدوار الإقصائية، حاولنا توصيل رسالة للاعبين مفادها أن الفوز بالمباراة الأولى مهم لكنه لن يكون كافيا، لذلك تعاملنا مع المواجهة بتوازن كبير”.

وبخصوص ثاني المباريات في البطولة، قال شيبا: “لقد حضرنا جيدا لمباراة نيجيريا، عندما تلعب مع منتخب بهذا الحجم، كأنك تلعب مع البرازيل في فئة الكبار، لذلك في خطابنا قبل المباراة كان أكثر واقعية، الوقائع تقول أن نيجيريا بطل العالم خمس مرات،

وزاد بالقول “لكن في المقابل نحاول إظهار أن هناك إمكانيات من أجل الإطاحة بهم، وقمنا أيضا بحث اللاعبين أنهم يجب عليهم الالتزام من الناحية الجماعية بغية الفوز في هذا المباراة، وأعتقد هذا ما حدث”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *