رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

شبحان يواجهان المغاربة.. تراجع في إنتاج الحبوب ونذرة في المياه

استمرار في تدهور قطاع الزراعة، نتيجة لآثار الناتجة عن الحرب الأوكرانية والجفاف الشديد الذي يعرفه العالم. كلها أسباب ساهمت في انخفاض إنتاج البلاد للحبوب الرئيسية إلى 34 قنطارًا في الموسم الزراعي الحالي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 67 في المئة مقارنة بالموسم الزراعي السابق.

وسبق أن خرجت وزارة الزراعة، في بيان، بأن الموسم الزراعي السابق قد سجل أداءً استثنائياً، حيث بلغ إنتاج الحبوب ما يقارب 103.2 مليون قنطار.

وأضاف البيان، أن الأداء كان أقل من المستوى هذا الموسم حيث يقدر إنتاج مساحة الحبوب بحوالي 3.6 مليون هكتار مقابل 4.35 مليون هكتار في الحملة السابقة.

ومن جهتها، أشارت الوزارة الى أنه حوالي 57 في المئة من الإنتاج جاء من مناطق المدن مثل فاس، مكناس والرباط، سلا، والقنيطرة، مشيرة إلى أن الحبوب المروية ساهمت بـ 20.7 في المئة فقط من إجمالي الإنتاج.

ويعود هذا الانخفاض المستمر في الإنتاجية حسب ما أقرت به الوزارة، إلى “الانخفاض الملحوظ في المساحة المروية للحبوب والقيود المفروضة على الري في المحيط الهيدروليكي الكبير”.

من جهة أخرى، قالت وزارة الزراعة، بأن المردودية الضعيفة التي تشهدها المملكة خلال موسم 2021-2022، يرجع أيضًا إلى القلة في هطول الأمطار بالبلاد، موضحة أن ما يقرب من ثلث هطول الأمطار كان فقط خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وكما سبق أن أشار بيان للوزارة، فإنه حوالي 53 في المئة من الأمطار التراكمية كانت في شهري مارس وأبريل، وبذلك فإن قلة الأمطار في مختلف المناطق عبر المملكة أدت إلى تأخير نمو معظم الحبوب خلال شهري يناير وفبراير.

وبالرغم من الزيادة الطفيفة في التساقطات في الربع الثاني من العام، لم تكن هطول الأمطار هذه السنة كافية لتوفير موسم زراعي ناجح، إذ تبين على أن مستوى الزراعة يتدهور ويستمر في التراجع.

وبحسب وزارة الزراعة، فقد بلغ معدل هطول الأمطارما يقارب 199 ملم بنهاية شهر ماي في السنة الجارية، وذلك بنسبة 44 في المئة مقارنة بمتوسط 30 عاما الأخيرة، أي بانخفاض بنسبة 34 في المئة.

بلادنا24- سكينة الصغير |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *