“شاريوت” البريطانية تدعم مشاريع التنقيب عن الغاز المغربي مقابل أزيد من 60 مليون درهم

شهدت شركة شاريوت البريطانية، نجاحا كبيرا في عملية طرح أسهمها الضخمة، لدعم مشروعات التنقيب عن الغاز في المغرب وتسويقه، حيث تمكنت من جمع ما يناهز 60 مليون درهم.

وبحسب ما أوردته منصة “الطاقة” المتخصصة، فإن الشركة أعلنت عن اكتتاب ناجح لـ 83,353,179 سهما عاديا جديدا، بسعر إصدار يبلغ 6.5 بنس للسهم الواحد. مشيرة إلى أن شاريوت جمعت صافي عائدات مشروطة بقيمة 6.4 مليون دولار، وهذه تشمل إجمالي الإيرادات البالغ 7 ملايين دولار بعد خصم التكاليف.

وأشارت بيانات المنصة، إلى أن الشركة تقترح جمع مبلغ إضافي يصل إلى مليوني دولار، من خلال إصدار أسهم عادية جديدة عبر عرض مفتوح للمساهمين المؤهلين، بسعر الإصدار بنسبة واحدة لكل 46 سهما عاديا موجودا في تاريخ التسجيل.

ووفق نفس المصدر، فإن الشركة ستوضح في التعميم، التفاصيل المتعلقة بالعرض المفتوح والخطوات التي يجب على المساهمين المؤهلين اتخاذها للاكتتاب في الأسهم العادية. من المقرر إرسال التعميم إلى المساهمين في 24 يوليو 2024.

وتنوي شركة شاريوت البريطانية، استخدام عوائد الاكتتاب، لتعزيز خططها لتسويق الغاز البري في المغرب، بهدف توفير الغاز للاستخدام الصناعي، وتعزيز ميزانيتها العامة لتقديم قيمة مستدامة، من خلال مجموعة مشروعاتها، بما في ذلك فرص استثمارية جديدة ذات قيمة مالية تصل إلى عدة مليارات من البراميل. بحسب بيانات “الطاقة” التي أشارت إلى أن حصة الاستثمار وأسهم الاكتتاب، تمثل 7.8 بالمائة من إجمالي الأسهم العادية للشركة.

وأضاف المصدر ذاته أن سعر الإصدار الجديد للسهم العادي هو 6.5 بنس للسهم، مما يشكل تخفيضا بنسبة تقريبية 13.3 بالمائة عن سعر إغلاق السوق المتوسط للسهم العادي في 18 يوليو 2024، والذي كان 7.5 بنس للسهم.

يشار إلى أن شركة الطاقة الانتقالية المتمركزة حول إفريقيا، أعلنت عن نتائج حملة الحفر البري لترخيص الغاز المغربي “لوكوس”. حيث أكدت أن البئر “آر زد كيه-1” في منطقة غوفريت، يحتوي على كميات كبيرة من الغاز تفوق التوقعات، ولكنها أوضحت أن الاستثمار فيه غير مجد اقتصاديا حاليا بسبب وجود كميات كبيرة من الماء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *