رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

رئيس هيئة حقوقية لـ”بلادنا24″ : راسلنا الجزائر للإفراج عن المحتجزين المغاربة هناك .. والسلطات هناك تحتجز “الموتى”

أقدمت جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة بتقديم مراسلة مفتوحة عاجلة إلى السلطات الجزائرية، تطالب فيها التدخل في ملف عدد من الشباب المغاربة المرشحين للهجرة الموقوفين والموجودين بالتراب الجزائري، مع التأكيد على ضرورة التعجيل بتسليم مجموعة من جثث المغاربة المرشحين للهجرة و المتواجدين بمستودعات الأموات في الجزائر.

وفي هذا الصدد عبر ادريس السدراوي رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان لـ”بلادنا24“، أنهم يتابعون باستياء كبير وضعية المغاربة المحتجزين بالجزائر.

وذلك أن الرابطة أوفدت احدي المندوبات بالجزائر وعاينت بشكل مباشر الوضعية المزيرة وكذلك التعاون البطيء والإستفزاز التي تتعامل به السلطات الجزائرية تجاه هذا الملف الذي يؤثر بشكل مباشر على الوضعية الإنسانية لعائلات هؤلاء المحتجزين والموتى.

ويضيف نفس المتحدث أن العديد من العائلات لم تستطع التعرف على أبنائها، وبالتالي فعلى السلطات الجزائرية أن تعمل بمسؤولية أكبر في تفعيل تحليلات للتعرف على الجتت الغير واضحة ” ADN “.

ويتابع السدراوي قوله أن هذه هذه المأساة هي نتيجة إغلاق الحدود كإجراء تعسفي قامت به السلطات الجزائرية و ممارساتها العدوانية تجاه الشعب المغربي.

وبحسب ما أوضحه ادريس السدراوي أن هذا الملف يأخد العديد من الإمتدادات التي قد تصل حد الإتجار في البشر بالشباب المغربي، وبالتالي فعلى الجهات المعنية أن تعجل في وضع حلول صريحة تتمثل في توفير الوسائل الكفيلة والكافية بتعرف الأسر المغربية على جتث أبنائها، وكذلك اطلاق صراح الشباب المغاربة المحتجزين في الجزائر لسنوات.

وتؤكد الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن سياق هذه القضية تؤخد في جانب انعقاد القمة العربية بالجزائر، وبالتالي فمن المفروض عليها أن تكون دولة محتضنة للدول العربية وليس دولة معادية لهذه الدول، وهكذا فأحق بها أن تصفي حساباتها مع جارتها المغرب وتطلق سراح مواطنيه من احتجازها، و العمل على تصفية الأجواء ومرور هذه القمة في أحسن الأحوال.

بلادنا24مهى الفطيري  

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *