رئيس حكومة جزر الكناري يشيد بجهود المغرب في محاربة الهجرة

أفاد فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، في تصريحات لوسائل الإعلام، أن “رئيس الحكومة بيدرو سانشيز صنع علاقات مؤسساتية متميزة مع المملكة المغربية بعد 2021″، موضحا “بصفتي رئيس حكومة جزر الكناري، أشكر رئيس الحكومة على هذا التوجه السياسي مع المغرب”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “العلاقات الثنائية مرت بلحظة سياسية صعبة في 2020، لكن سرعان ما تم تجاوز هذه الأزمة غير المسبوقة، حيث يعيش البلدان لحظات سياسية ناجحة منذ العام الماضي بفضل التنسيق المشترك في جميع المجالات دون استثناء”.

كما ثمن توريس، الأدوار التي تقوم بها المملكة المغربية في محاربة الهجرة غير النظامية خلال الأشهر الماضية، مشيرا إلى انخفاضها بنسبة ثلاثين في المائة في العام الماضي.

وأورد المسؤول السياسي الإسباني، أن “جزر الكناري تترقب نتائج القمة المغربية الإسبانية التي ستنعقد بالرباط لتعزيز العلاقات الاقتصادية”، مشيرا إلى “أهمية التعاون البيني مع المملكة المغربية لمحاربة الشبكات الإجرامية النشطة في مجال الهجرة غير النظامية بالمغرب”.

وأوضح المتحدث باسم حكومة جزر الكناري، في تصريحات سابقة نقلتها وسائل إعلام إيبيرية، بأن فيكتور توريس سيقوم زيارة رسمية إلى المغرب لتدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية المشتركة بناء على توجهات خارطة الطريق الموقعة بالرباط.

وتسعى هذه الزيارة إلى التركيز على قضية ترسيم حدود المياه الإقليمية التي شغلت حيزا مهما من النقاش الداخلي بكل من المغرب وإسبانيا في السنوات الماضية، حيث تحاول الحكومة المحلية تجاوز سوء الفهم الذي طبع التصريحات المتعلقة بهذا الموضوع، بعد الجدل الذي خلقته بعض الأحزاب السياسية بجزر الكناري.

وستتطرق الزيارة أيضا لملفات أخرى، كالصيد البحري والبحث العلمي وتطوير التعليم البيني وتدبير السياحة وتشييد البنيات التحتية. وسيكون رئيس حكومة جزر الكناري مرافقاً بوفد مهم من رجال ونساء الأعمال.

وفي سياق موازي، أكدت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، في بيانات صحافية حول معدلات الهجرة، أن السلطات المغربية أنقذت أزيد من 14236 مهاجرا من البحر الأبيض المتوسط خلال العام الفارط، و97 مهاجرا خلال الربع الأول من 2022.

وذكر المصدر ذاته، أن المملكة المغربية أحبطت 63121 محاولة للهجرة غير النظامية في كل أرجاء البلاد عام 2021، و14746 محاولة أخرى في الربع الأول من العام الفارط.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *