رئيس الإمارات يعين نجله خالد وليا للعهد

عين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس الأربعاء، نجله الأكبر الشيخ خالد بن محمد بن زايد وليا لعهد أبوظبي، ليضعه في المرتبة التالية لتولي رئاسة الاتحاد.

الشيخ محمد، المعروف بالأحرف الأولى من اسمه محمد بن زايد، هو حاكم أبوظبي، عين أخيه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائبا لرئيس دولة الإمارات إلى جانب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويمتلك الشيخ منصور البالغ من العمر 52 عاما نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

وتم تعيين الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس صندوق الثروة السيادية، نائبا لحاكم أبوظبي إلى جانب هزاع بن زايد، شقيق آخر للرئيس. وكان الشيخ خالد قد عيِن سابقا رئيسا لجهاز المخابرات في البلاد عام 2016.

وأصبح محمد بن زايد، حاكما لأبو ظبي ورئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تضم حكام الإمارات السبع في اتحاد الإمارات العربية المتحدة، في ماي الماضي بعد وفاة أخيه غير الشقيق، الشيخ خليفة بن زايد، الذي حكم أبو ظبي.

ويشار أن الإمارات العربية المتحدة، الحليف الوثيق للولايات المتحدة، تشتهر بأنها موطن دبي، وهي مركز دولي رئيسي للأعمال والسفر. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت أبو ظبي، التي تسيطر على العديد من صناديق الثروة السيادية، والتي تجعلها مجتمعة واحدة من أغنى مستثمري الدولة في العالم، عن تعديل وزاري في أكبر صندوقين حكوميين.

وخلال حكم الشيخ محمد، أقامت الإمارات علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية المجاورة، وانضمت إليها في البداية في حربها ضد المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران قبل الخروج من الصراع بعد سنوات.

هذا وسعت الإمارات إلى إبراز قوتها العسكرية في جميع أنحاء المنطقة. وفي سنة 2020، قامت الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في أول ما يسمى باتفاقات إبراهيم، تليها البحرين والمغرب والسودان.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *