رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

دي ميستورا يصل المغرب.. واستئناف العملية السياسية لنزاع الصحراء أولويته

بلادنا24 – زاز الوالي |

حط المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا، ظهر اليوم السبت، الرحال بالمملكة المغربية قادما من العاصمة الفرنسية باريس، في سياق جولة تقوده للمغرب طيلة الفترة مابين 2 و5 يوليوز الجاري.

ومن المنتظر أن يعقد ستافان دي ميستورا، محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، بالإضافة للسفير الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة، عمر هلال، تتركز حول نزاع الصحراء ورؤية ستافان دي ميستورا للعملية السياسية، وكذا تصور الرباط لإنعقادها.

ويسعى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، من خلال زيارته للمملكة المغربية، لبحث سبل إعادة إحياء العملية السياسية لنزاع الصحراء تلك المتوقفة منذ استقالة المبعوث السابق، هورست كولر، مع استحضار ما حققته الاجتماعات المنعقدة خلال ولايته من مخرجات ونتائج.

ومن المنتظر أن يزور ستافان دي ميستورا مدينة العيون يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين الموافقين لتاريخ 04 و05 يوليوز، حيث سيلتقي والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، ومنتخبين عن جهة العيون وجماعة العيون، فضلا عن فعاليات مدنية، وكذا شيوخ القبائل الصحراوية، بالإضافة لعقد مباحثات مع رئيس “مينورسو”، الروسي ألكسندر إيفانكو.

ويذكر أن المبعوث الشخصي لنزاع الصحراء، لن يزور مباشرة بعد محطة المغرب، مخيمات تندوف أو الجزائر، إذ تشير مجموعة من المعطيات لعدم وجود توافق حول تاريخ الزيارة، علما بأنها مبرمجة في انتظار تحديد تاريخ رسمي فقط.

ويشار أن ستافان دي ميستورا قد قاد في يناير الماضي زيارة للمنطقة، إذ تنقل بين مخيمات تندوف والجزائر والمغرب وموريتانيا، ثم إسبانيا، قبل لقاء وزير الشؤون الخارجية الأمريكي، أنتوتي بلينكن.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *