“ديزي دروس”: لا مشكل بيني وبين نعمان لحلو.. وموضوع العمل مع “البيغ” أغلقته

تحدث الرابور المغربي ديزي دروس عن مختلف المواضيع التي أثارت جدلا واسعا في الآونة الأخيرة، المتعلقة بالراب المغربي، ورد على مختلف التساؤلات حول أغنيته الجديدة “مع العشران”، وذلك عقب حلوله ضيفا في برنامج “FBM المواجهة”، أول أمس السبت، مع الصحفي بلال مرميد.

وردا على سؤال يخص الجدل الذي أثارته تصريحات الموسيقار المغربي نعمان لحلو الأخيرة حول موضوع الراب المغربي وتقنية “الأوطوتون”، قال ديزي دروس: “أنا لم أشعر بكوني مستهدفا من كلامه، خاصة بالنسبة لنقطة الأوطوتون، لكوني لا أستعمل هذه التقنية من الأساس، وأنا أيضا لدي موقف من طريقة استعماله، لكن عندما شاهدت مختلف الحلقات التي قدمها ضمن برنامجه حول الأنواع الموسيقية، رغم أنني أعجبت بالفكرة واستفدت من بعض المعلومات التي كنت أجهلها تخص أنواع موسيقية أخرى، لاحظت أنه في حلقة الراب يتحدث بنبرة استهزائية وسلطوية وفيها نوع من التهكم، كما طرح مقارنات ليست في محلها”.

مسترسلا: “وتضمنت الحلقة مغالطات على مستوى المعلومات التي قدمها حول تاريخ الراب، ودلالته قديما، فكلمة راب تعني الشعر الملحمي وظهر أول مرة في اليونان، كان بمثابة وسيلة لتوثيق التاريخ، لينتقل بعد ذلك إلى أمريكا اللاتينية، وأصبح يقدم بلغات مختلفة، بالفرنسية والإنجليزية، وفي القرن 15 بات مفهوم الراب يعني الخطاب وعرف مجموعة من التطورات التي نشهدها حاليا”.

وتابع ديزي: “لكن مع ذلك، لا يوجد مشكل شخصي بيني وبينه، أحترم مجاله، لكن لا يمكنه أن يتحدث هكذا مع شخص يمارس موسيقى الراب ويعيش معها لمدة عشرين عاما، ويقول له أنت لا تفهم أكثر مني”.

ومن جهة أخرى، أوضح ديزي دروس طبيعة علاقته بالفنان دون بيغ وإمكانية تعاونهما معا مستقبلا، معربا: “هذا الباب قمت بإغلاقه منذ 4 سنوات، والجدل الذي كان قائما في 2019، بيني وبينه كان بمثابة فسحة فكاهية لا غير في مسيرتي، ولا أظن أن فكرة التعاون ستضيف شيئا، سواء حاليا أو في المستقبل، لأننا مختلفان من ناحية التطور والسرعة، أنا شخصيا لا يمكنني الرجوع بخطوات إلى الوراء”، مشيرا أنه أعجب بفيديو كليب أغنيته “l’étranger” التي تنتمي لألبومه الأخير.

وفي سياق آخر، أبدى هذا الأخير رأيه حول الضجة التي أقامها الفنان طوطو والاتهامات التي لاحقته في الفترة الأخيرة، معبرا: “بالنسبة لقصة طوطو، الأمر بسيط، ارتكب خطأ يجب تصحيحه، لكن تطورات الواقعة ليست لها علاقة بما قام به، المشكل كان بين حزبين والضحية هو طوطو”.

وبخصوص الكليب، تحدث ديزي عن كواليس تصويره، خاصة اللقطة التي أقحم فيها الفنانة منال بنشليخة، معبرا: “اللقطة كانت طريفة وليست جدية، لم أقصد منها شيئا، كما أنني تفاجأت من نفسي، لأنني اقتنعت بتصويرها خاصة أن المشاهد غير متوقعة، كان تحديا بالنسبة لي وأردت توصيل الرسالة بطريقة مناسبة”.

جدير بالذكر أن أغنية “مع العشران”، من كتابة عمر سهيلي، وإخراج “ولد الدرب”، وتولى مهمة الإنتاج “cubix”، مازالت تتصدر الطوندونس المغربي، متفوقة على جميع الإنتاجات الفنية الأخرى.

كما أنها تجاوزت حدود الوطن، لتطال “اليوتيوب” الفرنسي، وتتربع على رتبته الأولى، مرورا إلى إسبانيا، وفي الجزائر استطاعت “مع العشران”، أن تنال الرتبة الأولى.

وعلى المستوى العالمي، احتل جديد الفنان، “ديزي دروس”، رتبة متقدمة في ترتيب أكثر الأغاني استماعا ومشاهدة في العالم ككل.

واعتبر الجمهور، أن “ديزي دروس”، عاد بقوة إلى الساحة الفنية بعد غياب طويل، في حين قال آخرون أنه أحيى الراب المغربي من جديد.

إذ حرص هذا الأخير، من خلال كلمات الأغنية والفيديو كليب، على التعليق على مختلف القضايا الاجتماعية التي يمر منها المغرب حاليا، بطريقة رمزية وتعبيرية، منتقدا الحكومة ومشكلها في التواصل مع المواطن، ومسلطا الضوء على العديد من المواضيع، منها وضع الراب المغربي حاليا، ووجه حديثه لبعض الفنانين الذين يسعون فقط لـ”الطوندونس”، حسب تعبيره.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *