130 درهما متوسط الوجبة عبر تطبيقات التوصيل السريع.. ونسبة استعمالها لا تتعدى 25 في المائة (دراسة)

كشفت دراسة لمجموعة أبحاث ودراسات السوق “Sunergia” في إطار سلسلتها “Market insights” عن أبرز العادات الاستهلاكية المرتبطة باستخدام تطبيقات التوصيل السريع من طرف المغاربة.

وقالت الدراسة إن جائحة كورونا شكلت نقطة تحول في أنماط الاستهلاك لدى المغاربة، حيث أضحى هذا النمط من الاستهلاك المعتمد على طلب الطعام عبر تطبيقات الهواتف في ارتفاع نسبي.

وفي التفاصيل، أبانت الدراسة أن المغاربة يطلبون الوجبات الغذائية المرتبط بالعشاء أكثر من الوجبات الغذائية التي يتم استهلاكها في النهار، حيث تبلغ نسبة هذه الأخيرة 40 بالمائة، بينما تبلغ نسبة الوجبات المرتبطة بالعشاء 51 بالمائة. ويبلغ متوسط الوجبة 130 درهم، بحسب الدراسة.

ورغم هذه النقلة النوعية، إلا أن نسبة استخدام تطبيقات التوصيل السريع مازال ضئيلا، إذ يبلغ حوالي 25 بالمائة، حيث تحتل جهة الدار البيضاء سطات المرتبة الأولى بحوالي 34 بالمائة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة بـ17 بالمائة.

ورغم أن متوسط الاستعمال يظل مرتفع بالمقارنة مع إفريقيا، إلا أنه يظل منخفضا بالمقارنة مع فرنسا مثلا، حيث معدل الاستخدام يبلغ 46 بالمائة.

وكشفت الدراسة أن الشباب ما بين 18 و24 سنة هو الأكثر استخداما لهذه التطبيقات، إضافة إلى الساكنة المتمركزة بوسط المغرب، بينما يبقى معدل الاستخدام منخفضا بشمال وشرق وجنوب المملكة.

وتستحوذ على هذه السوق، حسب الدراسة، شركة “غلوفو” الإسبانية بنسبة 58 بالمائة، متبوعة بـ”جوميا فود” بنسبة 41 بالمائة، بينما لا تتعدى نسبة باقي الشركات 1 بالمائة.

بلادنا24ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *