دراسة: الفساد والزبونية من الإكراهات التي تعترض مساهمة مغاربة العالم في التنمية

سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في استبيان له، جاء ضمن تقريره الخاص بـ”الرابط الجيلي بين مغاربة العالم”، أن 32 في المئة من مغاربة العالم الذين تم استجوابهم، يرون أن “الفساد والزبونية من ضمن الإكراهات التي تعترض إسهامهم في تنمية البلاد”.

وجاء في نتائج الاستبيان، الذي شارك فيه 1564 شخصا من مغاربة العالم من مختلف الفئات العمرية، أن 6 بالمئة من المستجوبين اعتبروا أن الطابع المعقد والبطيء للخدمات الإدارية من ضمن الإكراهات التي تعترض الإسهام في التنمية، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية بشأن فرص الاستثمار والتي عبر عنها حوالي 53.55 في المائة، فيما اعتبر 24 في المئة أن محدودية الولوج إلى المعلومات من ضمن أبرز الإكراهات.

وحول مستويات الرضا عن الخدمات المقدمة لمغاربة العالم داخل المغرب، أبان حوالي 71 في المئة عن عدم رضاهم عن الخدمات الإدارية، فيما عبر 80 بالمئة عن عدم رضاهم عن الخدمات القضائية، بينما أكد حوالي 60 في المئة من المستجوبين عدم رضاهم عن الخدمات المقدمة في شق الاستثمار.

بينما حظيت الخدمات على مستوى الطرق والطرق السيارة، والخدمات المتعلقة بالعروض السياحية والعبور عبر المراكز الحدودية والخدمات البنكبية، بأعلى مستويات الرضا.

وفيما يتعلق ببلدان الإقامة، حصلت خدمات النقل والخدمات القنصلية والبنكية على مستويات كبيرة من الرضى، فيما حصلت الخدمات المتعلقة بتعليم اللغات الوطنية والخدمات الثقافية بمستوى متدني من الرضى.

بلادنا24 – ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *