رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

دبلوماسي مغربي: عصابات تستخدم المهاجرين كـ”البغال” لنقل المخدرات

قال سفير المغرب في الأرجنتين، فارس ياسر، إن أكثر من 30 ألف أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى ينتظرون على الحدود في الجزائر للوصول إلى المغرب والعبور من خلالها إلى أوروبا، مشيرا إلى أنه يتم استخدام المهاجرين كـ”البغال” من قبل المافيا لنقل المخدرات.

وخلال ظهوره في مقابلة مع TN، لفت السفير المغربي إلى أن المهاجرين يهربون من البؤس والفقر والجوع والإرهاب، كما أنهم يفرون إلى بلدان مجاورة أخرى، أو في أحسن الأحوال، إلى أوروبا، قائلا: “هذه هي حالة الآلاف من الأفارقة الذين يتم رميهم في هذه اللحظة بالذات في رحلة يمكن أن تكون قاتلة”.

وأضاف المتحدث “كما هو الحال في البلدان القريبة من أوروبا، يتمتع المغرب بموقع استراتيجي يحسد عليه، وهذا يسهل على المهاجرين من آسيا الذين يخترقون أفريقيا، أو الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى للوصول”. مردفا بالقول: “لقد انتقلنا من كوننا بلد عبور إلى بلد مضيف. ولدى المغرب استراتيجية لجوء رائدة في أفريقيا، إذ قمنا حتى الآن بتنظيم أكثر من 50 ألف أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى، ويستفيدون من الصحة والمزايا الاجتماعية والتعليم وما إلى ذلك”.

وأوضح ياسر قائلا: “للوصول إلى المغرب، يمر المهاجرون عبر جنوب الصحراء الكبرى التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام وغيرها. في هذه المناطق من أفريقيا، يظهر الاتجار بالمخدرات والإرهاب، وهو مزيج متفجر يتغذى لتشجيع الهجرة إلى أوروبا. ولذلك فإن التعاون المغربي مع الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الإقليمي أمر أساسي”.

ويرى السفير المغربي في الأرجنتين أن ذلك عمل تجاري، مضيفا: “إنهم يستغلونهم على طول الطريق لأنهم عندما ينفدون من المال، يتعين عليهم العمل لتوفير المال، كما أنهم يستغلونهم كعبيد. وعندما يرون أنهم كانوا قادرين على الادخار، وأنهم عملوا بجد بما فيه الكفاية، سمحوا لهم بعبور الحدود”.

وواصل حديثه “هناك حديث عن أن هناك أكثر من 30 ألف أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى ينتظرون على الحدود في الجزائر للمرور إلى المغرب. إنها ليست فقط حركة غير إنسانية تولد الكثير من المال من مجموعات المافيا هذه، ولكنها تستخدمها أيضا كبغال لنقل المخدرات”.

بلادنا24- مريم الأحمد |

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *