رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

خاص. لجنة الخارجية في الكونغرس الأمريكي توصي بدعم حقوق الإنسان والإستثمار في الصحراء

أصدرت لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ نسخة من مشروع قانون مخصصات العمليات الخارجية للسنة المالية 2023، والذي تطرقت من خلاله للميزانية التي تخصصها الولايات المتحدة الامريكية لقضية الصحراء، في إنتظار المصادقة عليها.

ووفقا لما إطلعت عليه “بلادنا24“، فقد نص مشروع قانون العمليات الخارجية للإدارة الأمريكية على مسألة الصحراء، إذ حثت فيه اللجنة وزير الشؤون الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، على تعزيز إنشاء آلية لرصد حقوق الإنسان والإبلاغ عنها داخل بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو”.

ووفقا لمشروع القانون فقد أوصت اللجنة بإستثمار الأموال المقدمة لمبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، لبرامج تحسين التعليم والرعاية الصحية والفرص الإقتصادية وغيرها من المساعدات للصحراء، موجهة وزير الخارجية للتشاور مع لجان الاعتمادات بشأن الاستخدامات المزمعة لهذه الأموال.

ولم تدرج اللجنة أية ميزانية قصد إستثمارها في تشغيل القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة، مشيرة الى عدم جواز إستخدام أي من الأموال التي تم تخصيصها أو توفيرها بطريقة أخرى عن طريق الفعل أو الأعمال السابقة لدعم بناء أو تشغيل قنصلية أمريكية في الصحراء، طبقا لها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد إعترفت بسيادة المغرب على الصحراء بناءا على الإتفاق الثلاثي المغربي-الأمريكي- الإسرائيلي في 10 دجنبر 2020 خلال إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتواصل الإعتراف خلال الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة الرئيس جو بايدن، وهو ما تؤشر عليه تقارير وزارة الخارجية الأمريكية التي تضم إقليم الصحراء للمغرب.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *