حماية المستهلك لـ”بلادنا24″: جشع الكساب والشناقة سببان رئيسيان وراء غلاء أسعار الأضاحي

في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الذي تشهده البلاد, عرفت أسعار الأضاحي هي الأخرى ارتفاعا يلهب المغاربة, لتوضح حماية المستهلك لـ”بلادنا24″ بأن جشع الكساب والشناقة هما السببان رئيسيان وراء غلاء أسعار الأضاحي.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك. في تصريح لـ”بلادنا24″،أنه من المرتقب أن تعرف أسعار الأضاحي انخفاضا في الأيام الأخيرة. مقارنة بالمستوى الذي كانت عليه في اليومين السابقين.

وأكد بوعزة، على أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة يعود للجفاف الذي شهدته البلاد بداية هذه السنة. حيث أدى هذا العامل لنقص كبير في مواد “العلف”.

وأضاف الخراطي، أنه رغم الدعم الذي قدمته الدولة من شعير. إلا أنه لم يكن كافيا لمربي الغنم. حيث أن غالبية مواد العلف كانت مستوردة.

وأوضح بوعزة، بأن السبب وراء غلاء أسعار الأضاحي بصفة أساسية يعود لجشع الفاعلين في القطاع بمن فيهم “الكسابة” والوسطاء. إذ يستغلون بوصلة الغلاء ولا يعتمدون الأثمنة بناء على تركيبة التكلفة لتربية الأغنام.

ويعود السبب الثاني وراء هذا الغلاء. حسب تصريح الخراطي، إلى كثرة الوسطاء. حيث يصل الخروف للمستهلك بأثمنة مرتفعة جدا، واصفا الأمر بـ «التسمسير في المواطن المغربي”.

ومن جهة أخرى نسب الخراطي غلاء الأسعار لدخول الجالية للمغرب، الأمر الذي يثير شرارة الجشع عند الوسيط و”الكساب”. فيكون المواطن ذو الأجر المحدود ضحية هذا الجشع.

بلادنا 24سكينة الصغير|

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *