رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

حضور أقرب إلى الغياب للأدب الإنجليزي بمعرض الكتاب في دورة الرباط

سكينة الصغير – متدربة |

عاصمة الأنوار تعيش على وقع ثقافي منذ الثالث من يونيو الجاري. معرض الكتاب، هو عيد القراء هذه الأيام، يأتي إليه كل مولوع بالورقة، ليبحر في أروقة المعرض ويختار بعناية خير جليس.

وأنت تتجول هنا وهناك، تلمح عينك الكتب بشتى اللغات في مختلف أجنحة المعرض، فتلاحظ عين المتحدث والعاشق للغة العالم والانفتاح، لسان كل الشعوب “الإنجليزية”.

قلة وندرة تجعلك تدخل في دهاليز من الحيرة والتساؤلات، لماذا هي بالضبط؟ هل المسؤول عن هذا نحن، وشح إقبالنا وانفتاحنا عنها، أم هناك شيء آخر؟

كلها أسئلة تحتاج إلى أجوبة شافية وكافية لعلها تعطي تفسيرا، هنا توجهنا بالكلمة نحو السيدة إلهام أومننا، رئيسة مركز التوثيق والمعلومات بمجلس الجالية المغربية بالخارج، والتي أكدت في تصريح لـ”بلادنا24″، بدورها على أن رواق المجلس يعتبر داعما قويا لكافة اللغات، كما أنه يتوفر على كتب بالإنجليزية ويشجعها، كآخر حفل نظم لتوقيع كتاب بالإنجليزية.

لكن، هل هذا يكفي للغة اجتاحت العالم وأصبحت الجسر الوسيط في كل المعاملات؟ هل يكفيها رواق أو اثنين، بالتأكيد ألف لا لهذا العقم الذي يصيب الكتب باللغة الإنجليزية، والذي أسفر عنه إجهاض لإحدى أشهر دور النشر في المعرض سابقا، “Dar America”و “British Council”، التي لطالما أثبتت حضورها خلال كل موسم.

نبض حساس، يستدعي الاهتمام السريع والتدخل القوي، من أجل سريان مفتاح عالمي جديد بين الشباب داخل المملكة المغربية، وتعزيز ثقافة الانفتاح الإيجابي، الذي يقود للخير ويعود بالصلاح على البلاد وكافة القطاعات الحيوية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *