ثورة علمية.. الذكاء الاصطناعي يساعد في اكتشاف مضاد حيوي جديد في مدة قياسية

استطاع علماء، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، من التوصل إلى مضاد حيوي جديد، يمكنه قتل أنواع مميتة من البكتيريا، في خطوة تعتبر طفرة في عالم الطب.

وأشارت تقارير إعلامية، إلى أنه في الآونة الأخيرة، أصبح علاج البكتيريا أكثر صعوبة، لأنها تطور مقاومتها للأدوية المتوفرة. وتقول الإحصائيات، إن أكثر من مليون شخص يموتون سنويا بسبب الالتهابات التي تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

وأفادت التقارير ذاتها، أن الباحثين في جامعة “ماكماستر” الكندية، قاموا بالتركيز على واحدة من أكثر أنواع البكتيريا إشكالية “Acinetobacter baumannii”، والتي يمكن أن تصيب الجروح وتسبب الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى أنها قادرة على مقاومة المضادات الحيوية، وتمثل مشكلة في المستشفيات، حيث يمكن أن تعيش على الأسطح والمعدات الطبية، وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن قالت عنها إنها “تهديد خطير”.

وكان على الباحثين كخطوة أولى، تدريب الذكاء الاصطناعي للعثور على مضاد حيوي جديد، فأخذوا آلاف الأدوية، وكان التركيب الكيميائي الدقيق معروفا، واختبروها يدويا على البكتريا الخارقة، لمعرفة أيها يمكن أن يبطئها أو يقتلها، ثم تم إدخال هذه المعلومات في نظام الذكاء الاصطناعي، حتى يتمكن من معرفة الخصائص الكيميائية للأدوية التي يمكن أن تهاجم تلك البكتيريا الخارقة، وفق المصدر ذاته.
وتايع المصدر نفسه، موضحا أنه بعد ذلك، تم إطلاق العنان للذكاء الاصطناعي، ليحدد مدى فعاليات مواد موجودة في قائمة تضم 6680 مركبا، كانت فعاليتها غير معروفة. وأظهرت النتائج، أن الذكاء الاصطناعي استغرق ساعة ونصف لإنتاج قائمة مختصرة، إذ وجد الباحثون 9 مضادات حيوية محتملة، واحد منهم كان قوي بشكل لا يصدق يسمى “abaucin”.
وشددت التقارير الإخبارية ذاتها، أن التجارب المعملية أظهرت أن المضاد الحيوي كان قادرا على علاج الجروح المصابة في الفئران، وكان قادرا على قتل عينات من البكتيريا الخارقة. ووفقا للدراسة، فإن الخطوة التالية هي إنتاج دواء فعال في المختبر، ثم إجراء التجارب السريرية.
تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *