رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

ثاباتيرو : ينبغي أن يكون هناك حرص على أن لا تتكرر أزمة الثقة بين المغرب واسبانيا

بلادنا24 – زاز الوالي |

أعرب الرئيس السابق للحكومة الإسبانية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، عن ارتياحه الشديد إزاء فتح حدود سبتة ومليلية. وأكد أن فتح الحدود يأتي نتيجة عمل وزيري الخارجية والداخلية، خوسيه مانويل ألباريس وفرناندو غراندي مارلاسكا، مهنئا إياهما بعد “استعادة العلاقة الجوهرية مع المغرب”.

وشدد خوسيه لويس خلال تصريحات صحافية، أن الحكومة المغربية كانت مفتاحًا لاستعادة هذه العلاقة لأنه “من أجل علاقة إيجابية، أود أيضًا الاعتراف بهذا الجهد الذي قدمه المغرب لأنه من أجل التوصل إلى اتفاق، فإن توافق الإرادتين ضروري دائمًا”.

وأكد الرئيس الإسباني السابق أن العلاقات مع المغرب تستوجب منحها الإهتمام اللازم، مشددا أنه من الأهمية أن “لا تتكرر أزمة الثقة بين البلدين نفسها، وأعتقد أنه قد تم وضع الأسس المناسبة لها الآن”، مضيفا أن “مرحلته كرئيس للحكومة لم تشهد أي أزمة مع المغرب، وذلك بالنظر لاعتماده قاعدة ذهبية تتعلق بالإخلاص مع الرباط”.

وعلّق ثاباتيرو، على الموقف الإسباني من نزاع الصحراء، موردا أنه لم يطرأ أي تغيير على موقف إسبانيا بشأن مستقبل الصحراء عقب الرسالة التي بعثها بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس.

وأوضح ثاباتيرو أن “الموقف الذي أعربت عنه حكومة الرئيس سانشيز هو نفس الموقف الذي عبرت عنه بخصوص مقترح الحكم الذاتي للصحراء، والذي قدمه المغرب باعتباره مقترحا قابلاً للتطبيق والأكثر جدية ومصداقية.

وأضاف المتحدث نفسه، أن موقف المغرب “هو اقتراح، ومن الواضح أنه مطروح بالفعل على الطاولة”، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق مع جميع الأطراف المعنية بمسألة الصحراء”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *