تقرير يرصد ارتفاعا في الأسعار بمدن الشمال

كشف تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة، ارتفع بشكل مثير خلال شهر مارس المنصرم، بلغ 2.1 في المائة، مقارنة مع شهر فبراير من هذا العام، في حين بلغت نسبة الاستهلاك على المستوى السنوي 5.6 في المائة.

وعلى المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب4.4 في المائة في مارس الماضي، مقارنة مع شهر فبراير من هذه السنة، بسبب ارتفاع أثمان مواد السمك و فواكه البحر بنسبة 14.1 في المائة، و الخضر بنسبة 11.4 في المائة، والفواكه ب6.7 في المائة، واللحوم ب6.3 في المائة، و الحليب والجبن و البيض ب2.4 في المائة.

أما الخبز والحبوب فارتفعا بنسبة 0.8 في المائة، والزيوت والدهنيات بنسبة 0.6 في المائة، في حين ارتفعت نسبة استهلاك المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر ب0.3 في المائة، والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات ارتفع استهلاكها بنسبة 0.1 في المائة.

وشهدت المواد غير الغذائية ارتفاعا على المستوى الشهري، حسب التقرير، بنسبة بلغت 0.7 في المائة، بسبب ارتفاع أثمان النقل بنسبة بلغت 3.7 في المائة، والاتصالات ب0.4 في المائة، والصحة ب0.2 في المائة، و السكن و الماء و الكهرباء والغاز ومحروقات أخرى وغيرها من الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل بنسبة 0.1 في المائة لكل منهم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *