رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تقرير: المغرب يحتل المرتبة الثانية في مؤشر التصنيع الأفريقي

احتل المغرب المرتبة الثانية في مؤشر التصنيع في إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا، بفضل عمليات التصنيع والتصدير المتنامية، وسجل المغرب 0.83 نقطة في المؤشر، مسجلا انخفاضا طفيفا مقارنة بعام 2020.

وعلى الرغم من انخفاض الدرجة، نجحت الرباط في تأمين المركز الثاني بعد تراجع ترتيب تونس من المركز الثاني في سنة 2010، إلى المركز الرابع في سنة 2021. وفي الوقت نفسه، حافظت جنوب إفريقيا على المركز الأول خلال العقد الماضي، حيث سجلت 0.84 في سنة 2021، بعد أن كانت في 0.89 خلال سنة 2010.

وأشار التقرير إلى أن الأداء القوي للمغرب في الصادرات، “سمح للبلاد بأن تصبح ثاني أكبر مصدر للمصنعين في القارة بعد جنوب إفريقيا”، مضيفًا أن البلاد تمثل الآن 21.1 في المائة من إجمالي صادرات الصناعة التحويلية في إفريقيا، متفوقة على المنافسين المباشرين مثل تونس ومصر.

وأجرى التقرير، الذي نُشر يوم الخميس، بنك التنمية الأفريقي (AfDB)، والاتحاد الأفريقي (AU)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) على هامش قمة الاتحاد الأفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي المنعقدة في نيامي، النيجر.

وساعدت القدرة التصنيعية المتزايدة للمغرب وأحجام تصدير معدات التوزيع الكهربائية والسيارات والأسمدة والملابس النسائية إلى أوروبا والولايات المتحدة والبرازيل، الرباط، على تأمين المركز الثاني في المؤشر الفرعي للأداء بدرجة 0.8، خلف جنوب إفريقيا التي سجلت 0.82.

وجاءت مصر وتونس وإسواتيني من بين أفضل خمس دول أفريقية أداء، متقدمة على موريشيوس وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وبالإضافة إلى تقييم الأداء الاقتصادي، قام المؤشر بتقييم المحددات المباشرة مثل العمالة ورأس المال، وكذلك المحددات غير المباشرة مثل استقرار الاقتصاد الكلي والبنية التحتية القائمة.

وكانت المنافسة بين المغرب وجنوب إفريقيا على المركز الأول سائدة في المؤشرين، حيث تفوق المغرب في الجوانب المحددة المباشرة بنتيجة 0.83 بينما حافظت جنوب إفريقيا على ريادتها الإقليمية من حيث مؤشرات الاقتصاد الكلي والبنية التحتية المادية والرقمية.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من الأداء القوي للصناعات في جنوب إفريقيا، إلا أن شمال إفريقيا هي المنطقة الفرعية الأفضل أداءً. حيث “تحتل ثلاثة من دولها الستة مرتبة ضمن أفضل 10 دول في المؤشر، ويبلغ متوسط ​​درجاتها حوالي 0.7”.

وقام مؤشر التصنيع بتقييم 52 دولة أفريقية عبر 19 مؤشرًا. كما أبان أن 37 دولة أفريقية كانت “الأكثر تصنيعًا على مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية”.

وجدير بالذكر، أنه مع تحرك إفريقيا نحو أنظمة إيكولوجية إقليمية، أكثر تكاملاً مع فتح منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، من المتوقع أن تعزز القارة جهود التصنيع.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *