رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تقرير: المغرب في المركز الخامس إفريقيا من حيث عدد الأثرياء

احتل المغرب المرتبة الخامسة بين الدول العشر الأكثر ثراء في إفريقيا، حسب تقرير جديد صادر عن شركة “Henley & Partners” والتي مقرها لندن، بشراكة مع شركة ذكاء الثروات “New World Wealth”.

ويقدم التقرير، الذي جاء تحت عنوان، “الثروة في إفريقيا 2023” مراجعة شاملة للثروة الخاصة في إفريقيا، بما في ذلك اتجاهات الأفراد ذوي الثروات العالية، والرفاهية، واتجاهات إدارة الثروات، بالإضافة إلى رؤى الخبراء حول الاستثمار في إفريقيا.

وسمح تصنيف المغرب له بدخول أسواق الثروة “الخمسة الكبار” في إفريقيا والتي تشمل جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا، ووفقا للتقرير، فإن “الخمسة الكبار” يمثلون 56 بالمائة من أصحاب الثروات الكبيرة في إفريقيا، وأكثر من 90 بالمائة من أصحاب المليارات في القارة.

ورصد التقرير أنه يتواجد في المغرب، أربعة أفراد تبلغ ثروتهم مليار دولار أو أكثر. وبلغ عدد المليونيرات المائة (الأفراد الذين تبلغ ثرواتهم 100 مليون دولار أو أكثر) 28، كما أظهرت البيانات أن عدد الأفراد الذين بلغ عددهم مليون دولار فأكثر بلغ 5800.

وفي نفس السياق، أكدت تفاصيل المصدر، أن عدد السكان أصحاب الثروات المرتفعة زاد في المغرب بنسبة 28 بالمائة بين عامي 2012 و2022، كما تتوقع رؤى الثروة، ارتفاعا بنسبة 42 بالمائة في عدد المليونير في إفريقيا على مدى السنوات العشر المقبلة بالإضافة إلى نمو قوي للأفراد أصحاب الثروات العالية بنسبة 60 بالمائة + في المغرب.

وفي سياق متصل، يجادل التقرير، بأن قطاع الفنادق الفاخرة هو أحد أهم القطاعات في إفريقيا، لأنه يجلب “إنفاقا كبيرا بالعملات الأجنبية إلى القارة”، وأدرجت مراكش ضمن أفضل الوجهات السياحية للعائلات ذات الدخل المرتفع وفندق رويال منصور ضمن أفضل الفنادق في القارة.

هذا ومن بين أفضل الفنادق الواردة، في القارة، فنادق أويستر بوكس وإليرمان هاوس في جنوب إفريقيا ومنتجع فور سيزونز شرم الشيخ وفندق رويال ليفينجستون في زامبيا.

وأبرز التقرير، أن الفنادق مفضلة من قبل الأفراد ذوي الملاءة العالية الذين يزورون إفريقيا، مع الإشارة إلى أصول رويال منصور بما في ذلك “53 رياضًا خاصًا يقع على مساحة خمسة هكتارات من الحدائق المغاربية المورقة ومنتجع صحي به قفص طيور فريد”، واصفا إياه بأنه واحد من “الأفضل في العالم”.

كما يسلط التقرير، الضوء على الفن الأفريقي مؤكدا أن جمع الأعمال الفنية من أهم ما يبحث عنه الأثرياء في إفريقيا والعالم، حيث تقدر قيمة سوق الفنون الجميلة الأفريقية بما يزيد قليلاً عن 1.8 مليار دولار (اعتبارا من دجنبر 2022).

كما أشار المصدر ذاته، إلى إن أعمال الرسام التشكيلي المغربي حسن الجلاوي تحظى بشعبية بين جامعي الأعمال الفنية الأثرياء في جميع أنحاء العالم.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *