رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تقرير: المغرب ثاني أكثر الدول ديمقراطية في العالم العربي

يحتل المغرب المرتبة 95 في تصنيف “مؤشر الديمقراطية 2022″، الجديد الذي نشرته “ذي إيكونوميست إنتلجنس يونيت”، والذي احتفظ فيه المغرب بالمكانة نفسها التي كان عليها في عام 2021، ولكنه تقدم بمرتبة واحدة مقارنة بعام 2020.

ويؤكد المؤشر الذي يحمل عنوان “ديمقراطية الخطوط الأمامية والمعركة من أجل أوكرانيا”، أن دراسة حالة الديمقراطية في 167 دولة، تمت بناء على خمسة مقاييس، منها العملية الانتخابية والتعددية والحريات المدنية وعمل الحكومة والمشاركة السياسية والثقافة السياسية.

وأشار التقرير، إلى أنه بناء على الدرجات التي تم الحصول عليها حسب 60 مؤشرا ضمن هذه الفئات، تم من خلاله تصنيف كل دولة بعد ذلك، على أنها واحدة من أربعة أنواع من الأنظمة: الديمقراطية الكاملة، أو الديمقراطية غير الكاملة، أو النظام السياسي الهجين، أو النظام السياسي الاستبدادي.

وسجل التقرير، أن المغرب يحتل المرتبة 95، وهي المرتبة نفسها التي احتلها في تصنيف 2021، وهي النسخة الخامسة عشر لمؤشر الديمقراطية، والذي تم إطلاقه في عام 2006، وذلك بالاعتماد على النتيجة التي تم الحصول عليها، أي 5.04 من أصل 10، وبالتالي فإن المغرب لديه “نظام سياسي هجين”.

وأفاد التقرير، أن المغرب أفضل نسبيا من حيث المعايير التالية: “الثقافة السياسية” بدرجة 5.63 من 10، و”المشاركة السياسية” بدرجة 5.56، و”العملية الانتخابية والتعددية” بدرجة 5,25، وذلك بالمقارنة مع الدول المجاورة للمغرب، حيث تجاوز المغرب المرتبة 85 في العالم، لكنه أفضل بكثير من موريتانيا التي احتلت المرتبة 108، والجزائر التي احتلت المرتبة 113، ومصر المرتبة 131، وليبيا المرتبة 151.

أما على المستوى الإفريقي، احتلت جمهورية موريشيوس، المركز الأول، أي المرتبة 21 على مستوى العالم، وتليها بوتسوانا في المرتبة 32، والرأس الأخضر المرتبة 35، وجنوب إفريقيا المرتبة 45.

فيما على مستوى العالم العربي، احتلت تونس المرتبة الأولى، تليها المغرب، ثم جاءت فلسطين في المرتبة 110 على مستوى العالم.

وفي الشرق الأوسط، احتلت إسرائيل المرتبة الأولى أي 29 عالميًا، وهو ما يعني أن المغرب لا يزال يحتل المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد إسرائيل وتونس.

وكشف التقرير ذاته، أن الديمقراطية لاتزال متدهورة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة على مستوى مراتبها في مؤشر الديمقراطية 2022.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *