تقرير أممي يتوقع استمرار الجفاف وتفاقم أزمة المجاعة

أظهر تقرير أممي مشترك أصدرته منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” وبرنامج الأغذية العالمي، ارتفاع سريع لعدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

وأرجع التقرير السبب إلى الظواهر المناخية القاسية وعدم الاستقرار الاقتصادي وتزايد الصراعات، إضافة إلى الجائحة والأزمة الأوكرانية اللذان فاقما الأمر.

وتوقع التقرير الأممي تزايد تفاقم انعدام الأمن الغذائي الحاد في الفترة ما بين أكتوبر الحالي إلى يناير من السنة المقبلة، ودعا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لإنقاذ الأرواح وسبل العيش.

كما أوصى التقرير الدول باتخاذ تدابير وقائية قصيرة الأجل قبل ظهور الاحتياجات الإنسانية الجديدة، وإجراءات لتلبية الاحتياجات الإنسانية الحالية.

وأكد المدير العام للفاو شو دونيو، أن الجفاف الذي يشهده العالم حاليا دفع الناس في إلى حافة المجاعة، وتسبب بتدمير المحاصيل وقتل الماشية.

وحذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، من تضائل الأمطار للموسم الخامس على التوالي، واستمرار الجفاف حتى عام 2023، وتزيد ارتقاع أسعار المواد الغذائية من تفاقم المشكل أيضا.

وتوقع التقرير استمرار موجة الجفاف بسبب ما تعانه الدول حاليا من ندرة في المياه وانخفاض معجلات الحصاد ونفوق الماشية، كما توقع أيضا أن يواجه حوالي 26 مليون شخص أزمة من انعدام الأمن الغذائي.

عفاف الفحشوش _ بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *