تفاصيل عملية التحويل البنكي الفوري المجانية لثلاثة أشهر

أعلن بنك المغرب، ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية، إطلاق التحويل البنكي الفوري، ابتداء من يوم غد الخميس، فاتح يونيو.

ووفق بلاغ صادر عن بنك المغرب، توصلت ”بلادنا24” بنسخة منه، فإن هذه الخدمة الجديدة تأتي في إطار “الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء”.

البلاغ ذاته، أفاد أن ”خدمة الدفع الإلكتروني الجديدة تخول لأي شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه في أحد البنوك، إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف”، مبرزا أن “التحويل الفوري محدود لفترة انتقالية بمبلغ 20 ألف درهم، وسيكون متاحا بالمجان للزبناء الأفراد لمدة ثلاثة أشهر”.

ويضيف البلاغ، أنه “سيتم تحديد سعر هذه الخدمة وفقا لتقدير كل بنك، كما أن هذه الخدمة متاحة 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع”.

هذا، وتم إنشاء منصة التحويل الفوري من قبل مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية، بصفتها مدبر نظام الأداء المكلف بالمعالجة الآلية ومقاصة المبادلات ووسائل الأداء الكتابية، باستثناء البطاقات البنكية.

وفي السياق ذاته، وحسب بنك المغرب، فإن هذه المنصة “تتوافق مع معيار الرسائل الدولي 20022 ISO، وتطابق كذلك أفضل المعايير الدولية لأمان واستمرارية الخدمات”.

يشار إلى أن إجراء التحويل الفوري ”يتم من قبل المصدر من خلال القنوات التي يوفرها له البنك، بواسطة تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الإنترنت الخاص به، أو على مستوى شبكة الفروع”، كما سيتم إجراء التحويل البنكي الفوري وفقا لثلاث مراحل، أولها ”قيام المرسل بتعبئة هوية المستفيد وبيان هويته البنكية والمبلغ المراد تحويله، ثم تؤكد مؤسسة المستفيد استلام التحويل، وتضيف على الفور إلى حساب الزبون المبلغ المستلم، ثم تبلغ المؤسسة البنكية الشخص المُحول على الفور بإتمام هذه العملية”.

جدير بالذكر، أن التحويل البنكي كان يفوق مدة 24 ساعة إلى 48 ساعة، حينما يكون التحويل بين حسابين في بنكين مختلفين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *