رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

تصنيف دعوى الزوجية بالمحاكم يسائل وهبي

وجه النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سعيد بعزيز، سؤالا كتابيا لعبد اللطيف وهبي، وزير العدل، حول “الإحصائيات المتعلقة بالطلبات الواردة على المحاكم الابتدائية بشأن سماع دعوى الزوجية ابتداء من يوم 03 فبراير 2019 إلى اليوم”.

وأكد النائب البرلماني في نص سؤاله، أن “الفقرة الثانية من المادة 16 من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة، أكدت أنه إذا حالت أسباب قاهرة دون توثيق عقد في وقته، تعتمد المحكمة في سماع دعوى الزوجية سائر وسائل الإثبات وكذا الخبرة”.

وأضاف المتحدث ذاته، وفق ذات المصدر، أن “التعديل طال مدة تنفيذ هذا المقتضى مرتين، حيث تم العمل بسماع دعوى الزوجية في فترة انتقالية لم تتعد خمس عشرة سنة، ابتداء من تاريخ دخول هذا القانون حيز التنفيذ، إذ توقف العمل بها بشكل نهائي ابتداء من 03 فبراير 2019”.

وأوضح بعزيز، في سؤاله، أن “القيام بدراسة دقيقة للوضع، والوقوف على الأسباب الكامنة وراءه، يتطلب التوفر على معطيات دقيقة، تتعلق بالإحصائيات الخاصة بعدد الطلبات الواردة على المحاكم الابتدائية بمختلف ربوع المملكة، ابتداء من يوم 03 فبراير 2019 إلى اليوم”.

وفي هذا الصدد، ساءل النائب البرلماني، الوزير وهبي، حول “عدد الطلبات الواردة على المحاكم الابتدائية بشأن سماع دعوى الزوجية ابتداء من يوم 03 فبراير 2019 إلى اليوم، وعن ماهية  تصنيف هذه الطلبات حسب المحاكم الابتدائية”.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *